الأكثر قرأة

نصائح و إرشادات ما قبل العملية الجراحية


تحويل مسار المعدة
نصائح و إرشادات ما قبل العملية الجراحية

محتويات المقالة:


تعتبر عملية تحويل مسار المعدة هي واحدة من أضمن الجراحات المتخصصة فى علاج السمنة أو البدانة المفرطة و التي تتضمن تغيير حجم المعدة عن طريق إزالة جزء كبير منها و توصيل المتبقى منها مع الأمعاء الدقيقة و تتطلب هذه العملية الجراحية إعدادات و تحضيرات دقيقة قبل الخضوع إليها حيث يتطلب الوصول للنتيجة النهائية التزامًا صارماً بقية الحياة عن طريق اتباع نظام غذائي صحي وممارسة أنشطة رياضية بانتظام.


قبل عملية تحويل مسار المعدة ببضع شهور يجب على المرضى حضور برنامج تعليمي يساعد على اتساع رؤيتك و تفكيرك لجميع جوانب العملية الجراحية و أيضاً لمعرفة نوع نمط الحياة الواجب عليك اتباعها فترة ما قبل عملية تحويل مسار المعدة.


خطوات إجراء عملية تحويل مسار المعدة

تحويل مسار المعدة
خطوات إجراء عملية تحويل مسار المعدة

يتم إجراء عملية تحويل مسار المعدة من قبل جراح السمنة و يكون المريض تحت تأثير التخدير العام في المستشفى.

في يوم إجراء عملية تحويل مسار المعدة ستقوم بعدة إجراءات مثل:


  • ستقوم بتغيير ملابسك و ارتداء الملابس المخصصة لجراحة تحويل مسار المعدة.

  • سيقوم طاقم التمريض بتسجيل العلامات الحيوية للمريض والتأكد من استعداده لإجراء عملية تحويل مسار المعدة.

  • سيأتي الطبيب الخاص بك لإلقاء التحية و إعطاء بعض النصائح لما قبل عملية تحويل مسار المعدة.

بعد تلك الإجراءات يتم اصطحابك إلى غرفة العمليات الجراحية حيث ستتم عملية التخدير العام للمريض بحيث لا يشعر بأي ألم وغالباً لن يتذكر أي شيء من عملية تحويل مسار المعدة.


أثناء تخديرك وقبل بدء إجراء عملية تحويل مسار المعدة سيتم وضع أنبوب تنفسي و قسطرة بولية وأنبوب لفك ضغط المعدة و أيضًا وضع أجهزة ضغط قابلة للنفخ على الساقين لمنع حدوث تجلط في الدم.


ماذا أرتدي قبل عملية تحويل مسار المعدة؟

تحويل مسار المعدة
ماذا أرتدي قبل عملية تحويل مسار المعدة؟

غالباً سينصحك الطبيب بالاستحمام في ليلة ما قبل عملية تحويل مسار المعدة أو في صباح يوم الجراحة باستخدام نوع خاص من الصابون المقاوم للبكتيريا و قد يطلب منك التركيز على غسل منطقة البطن جيداً حيث إنها المنطقة الذي ستجري فيها عملية تحويل مسار المعدة.

تذكروا ترك المجوهرات والأشياء الثمينة وبطاقات الائتمان في المنزل، بالإضافة إلى ذلك تأكد من عدم استعمال الأشياء الآتية قبل عملية تحويل مسار المعدة:

  • مستحضرات التجميل.

  • طلاء الأظافر.

  • العطور.

  • مزيل العرق.

  • مرطبات البشرة.

نوع المأكولات والمشروبات قبل عملية تحويل مسار المعدة؟


قبل عملية تحويل مسار المعدة بحوالي أسبوع إلى ٤ أسابيع سيطلب منك الطبيب الخاص بك بدء نظام غذائي مكون من السوائل و سعرات حرارية أقل و عامةً يتكون هذا النظام الغذائي من مرة إلى مرتين من مشروب البروتين كل يوم إلى جانب سوائل أخرى الخالية من السعرات الحرارية مثل الماء أو الشاى الخالى من السكر, يمكن أيضاً تناول حلوى الجيلى أو مصاصات خاليه من السكر أو قهوة سوداء بدون سكر.

تحويل مسار المعدة
نوع المأكولات والمشروبات قبل عملية تحويل مسار المعدة؟

ويكون الغرض من النظام الغذائي هو تقليل حجم وتصلب الكبد و يساعد هذا الطبيب على تجنب إصابة اى عضو فى البطن أثناء عملية تحويل مسار المعدة.


قبل الجراحة بيوم يمكن أن يطلب منك الطبيب تناول السوائل الصافية فقط بعد ذلك في يوم عملية تحويل مسار المعدة سيكون عليك الامتناع عن تناول أو شرب أي شيء و الصيام قبل العملية لمدة يحددها الطبيب.


الأدوية المسموح بها قبل إجراء عملية تحويل مسار المعدة


سينصحك الطبيب الخاص بك بالتوقف عن تناول الأدوية المختلفة قبل الخضوع لعملية تحويل مسار المعدة فمثلاً قبل الجراحة بحوالي أسبوع إلى عشرة أيام يفضل إيقاف أي أدوية مضادة للالتهاب غير الستيرويدية مثل ايبوبروفين ونابروكسين.

و فى الليلة التي تسبق العملية الجراحية قد يطلب منك الطبيب الخاص بك بدء التحضير لتطهير الأمعاء.

تأكد من التواصل مع الطبيب المختص إذا كان لديك أي أسئلة قبل العملية.


نظرًا لأن عملية تحويل مسار المعدة تحدث نتيجة جذرية تغير مجرى الحياة فإن التحضير لها يتطلب التزامًا صارماً ووقتًا من جانب المريض للوصول لأفضل نتيجة ممكنة.


580 views0 comments