الأكثر قرأة

مشاكل النظام الغذائي في رمضان

Updated: May 25

تتعدد أساليب البهجة التي يستقبل بها الأفراد حلول شهر رمضان الكريم, و لكن هناك عدد من الأفراد الذين يعانون و بالتالي تقل أساليب البهجة لديهم بحلول شهر رمضان الكريم و هذا بسبب مشاكل النظام الغذائي في رمضان الذين يواجهونها.

مشاكل النظام الغذائي في رمضان
مشاكل النظام الغذائي في رمضان

حيث أن عديد من الصائمين تكون لديهم بعض المشاكل الصحية التي تقابلهم بسبب تغير النظام الغذائي و مشاكل النظام الغذائي في رمضان, و التي من ضمنها حدوث الانتفاخ و سوء الهضم و هذا ما يسببه سرعة تناول الطعام أو نتيجة لعدم هضم الطعام بشكل جيد و هذا من ضمن مشاكل النظام الغذائي في رمضان أو في بعض الاحيان الإفراط في تناول الطعام الدسم او البهارات او المشروبات الغازية, و كل هذه تعتبر من مشاكل النظام الغذائي في رمضان التي تواجه العديد من الأفراد و اصحاب الانظمة الغذائية وعمليات السمنة و انظمتهم الغذائية, و سنتحدث بشكل واضح عن نقاط مشاكل النظام الغذائي في رمضان وكيفية تجنبها.


مشاكل النظام الغذائي في رمضان


هناك بعض مشاكل النظام الغذائي في رمضان التي تجعل الشخص لا يشعر بالارتياح أثناء الصوم او أثناء تناول الطعام و من ضمنها:


1. مشاكل تتعلق بالهضم: من أكثر مشاكل النظام الغذائي في رمضان توجد في سوء الهضم وحدوث انتفاخ و ايضا في حدوث الحرقة الهضمية, و هذه من اكتر المشاكل المتعلقة بالهضم التي تواجه الصائمين في مشاكل النظام الغذائي في رمضان.

مشاكل النظام الغذائي في رمضان
مشاكل تتعلق بالهضم

2. مشاكل تتعلق بالإمساك: من ضمن مشاكل النظام الغذائي في رمضان هي الإمساك و التي تعتبر ايضا من المشاكل الصحية,و إن عدم معالجة هذه المشاكل ينتج عنها العديد من المشاكل مثل البواسير و الشعور بسوء الهضم و الانتفاخ او الغازات, و هذه من ضمن مشاكل النظام الغذائي في رمضان, بالإضافة إلي قلة تناول السوائل و كثرة تناول اللحوم و قلة الخضروات والفواكه و الألياف و ايضا قلة الحركة والخمول هي من ضمن أسباب المعاناة التي يواجهها الصائم في رمضان و من ضمن مشاكل النظام الغذائي في رمضان.


3. مشاكل تتعلق بالصداع: بشكل عام غالبية الصائمين يعانون من الصداع بشكل عام أثناء شهر رمضان و بالاخص الأشخاص الذين اعتادوا علي تناول القهوة و الشاي او المدخن بشكل مستمر لذلك هذا ما يسبب الصداع و تعتبر من ضمن مشاكل النظام الغذائي في رمضان الذي يجب على المريض اتباعها.


4. مشاكل البدانة و زيادة الوزن: تعتبر من أكثر مشاكل النظام الغذائي في رمضان ترتبط بشكل كبير بموائد الإفطار لأنها تحتوي علي أنواع مختلفة من الأطباق المتنوعة والشهية و هذا يزيد من إقبال الصائم على الطعام بشراهة وهذا يعرضة لحدوث مشاكل النظام الغذائي في رمضان و بالتالي يؤدي إلي زيادة في وزنه مرة أخرى.


تجنب مشاكل النظام الغذائي في رمضان

مشاكل النظام الغذائي في رمضان
تجنب مشاكل النظام الغذائي في رمضان

بعد ان عرضنا نقاط مشاكل النظام الغذائي في رمضان يجب توضيح كيفية تجنب مشاكل النظام الغذائي في رمضان, و هذا من أجل جعل الصوم مريح و ذا فائدة صحية و اتباع نظام غذائي سليم, و هناك بعض النصائح التي يجب اتباعها لتجنب مشاكل النظام الغذائي في رمضان و منها:

1. مشاكل الهضم: لتجنب مشاكل النظام الغذائي في رمضان التي تحدث بسبب الهضم,

  • الالتزام بتناول الطعام ببطء و أيضا مضغ الطعام بشكل جيد.

  • التوقف عن تناول الطعام في حالة الشعور بالشبع.

  • عدم الإكثار من تناول الطعام الذي يحتوي على نسبة دسمة عالية أو المقلية.

  • عدم الاستسلام للنوم بشكل مباشر بعد تناول الطعام.

و هذه هي بعض النقاط التي يجب مراعاتها لكي نتجنب مشاكل النظام الغذائي في رمضان فيما يتعلق بالمشاكل المتعلقة بالهضم.


2. مشاكل الإمساك: و كما أوضحنا أنها من مشاكل النظام الغذائي في رمضان التي تواجه الصائم و لكي نتجنب حدوث إمساك يجب اتباع بعض الخطوات:

  • تناول المياه بكميات كبيرة و بشكل كافي و يوميا, و هذا بالإضافة للسوائل ايضا.

  • تناول السلطة و الخضراوات بكميات مناسبة و جيدة بشكل يومي.

  • الزيادة في تناول الفواكه و التي تكون طازجة مثل التفاح و غيرها.

  • تناول الفواكه التي تكون مجففة مثل التين و التمر و الزبيب و غيره.

  • الإكثار من تناول الألياف الغذائية التي توجد في منتجات الحبوب و الخبز و غيرها.

  • يجب اضافة الشوفان داخل النظام الغذائي لتجنب مشاكل النظام الغذائي في رمضان.

مشاكل النظام الغذائي في رمضان
مشاكل الإمساك

- يجب الالتزام بتناول ملعقة من زيت الزيتون على الريق و هذا قبل السحور بشكل يومي.

- العمل على زيادة النشاط و الالتزام بممارسة الرياضة بشكل يومي.

- يجب الابتعاد بشكل كامل عن تناول الملينات او الاعشاب المسهلة و ذلك لانها تسبب قرح و التهاب القولون.

3. مشاكل الصداع: من ضمن مشاكل النظام الغذائي في رمضان هو شعور الصائم بالصداع المستمر و لذلك يجب على الصائم التخفيف من تناول القهوة و الشاي و هذا بشكل تدريجي قبل حلول شهر رمضان حتى يكون هناك تعود قبل رمضان و استبدال هذه المشروبات بأنواع مشروبات خالية من الكافيين, و هذا بالإضافة لضرورة تنظيم الوقت المخصص للنوم حيث انه يجب على الصائم النوم ساعات كافية يوميا, و هذا لكي يحد من مشاكل النظام الغذائي في رمضان.


4. مشاكل البدانة و زيادة الوزن: هي من اكثر المشاكل المرتبطة بمشاكل النظام الغذائي في رمضان و لذلك فإنه يجب على الصائم الامتناع عن تناول الطعام الدسم و الاعتدال في تناول الطعام, و هذا بالإضافة لضرورة ممارسة رياضة المشي تلاتة مرات خلال الاسبوع علي الاقل.


و هذه هي بعض الأسباب التي تسبب مشاكل النظام الغذائي في رمضان و لكن يجب اتباع نصائح تجنب مشاكل النظام الغذائي في رمضان لكي تستطيع ان تتناول الطعام الذي تريده و لكن بنسب و انظمة معينة و ايضا تحافظ علي صحتك من حدوث أي أمراض مصاحبة لمشاكل النظام الغذائي في رمضان.


8 views0 comments

Recent Posts

See All