الأكثر قرأة

مخاطر تجنب النظام الغذائي بعد عملية السمنة

مؤخرا اصبحت عمليات السمنة هي الحل الامثل و الاسهل لمشاكل فقدان الوزن ,,

حيث ان الكثيرون يسعوا للتخلص من وزنهم بشتي الطرق و لا يصبح لديهم طريق مثالي سوي عمليات السمنة .

و لكن عمليات السمنة لديها بعض الشروط التي يجب الالتزام بها لكي نحصل علي نتيجة نهائية و منها اتباع النظام الغذائي بعد عملية السمنة ,



أهمية النظام الغذائي بعد عملية السمنة


1- يساهم النظام الغذائي بعد عملية السمنة بشكل كبير في الوصول الي النتيجة المطلوبة في اسرع وقت ممكن و يساعد علي تحقيق افضل النتائج في انقاص الوزن.

2- النظام الغذائي بعد العملية يعمل علي منع التمدد مرة اخري او اعادة اكتساب الوزن .

3- النظام الغذائي السليم بعد العملية يتكون من عده مراحل يحددها الطبيب مع المريض .

4- في النظام الغذائي المفيد بعد عملية السمنة يجب الحرص المستمر علي شرب السوائل الكثيرة و تناول الطعام و مضغه جيدا بالاضافة الي تصغير حجم الوجبات التي نقوم بتناولها .

5- يجب في النظام الغذائي بعد العملية الحرص علي ترك فترة تصل الي حوالي نصف ساعة بين تناول الطعام او تناول السوائل الدافئة .


نظام الغذائي بعد عملية السمنة
اهمية النظام الغذائي بعد عملية التكميم

لماذا نحتاج الي نظام غذائي بعد عملية السمنة ؟


من اهم الاسئلة التي تواجه العديد من الاطباء من قبل المرضي لماذا نحتاج الي اتباع نظام غذائي بعد عملية السمنة ؟!

النظام الغذائي يعتبر مهم لوصول العملية الي نتيجة مناسبة و بالتحديد في الشهور الاولي من العملية و هذا لكي يتم تهيئة المعدة علي الحجم الجديد و التغير الذي حدث لها.

نظام الغذائي بعد عملية السمنة
لماذا نحتاج إلي نظام غذائي بعد عملية السمنة

مراحل تدرج النظام الغذائي بعد عملية السمنة


النظام الغذائي بعد عملية السمنة هو مراحل يتدرج فيها المريض لكي يصل الي وضعه الطبيعي ,, حيث يبدا النظام الغذائي بعد العملية بمرحلة الاسبوع الاول و الذي يقوم من خلاله بتناول السوائل فقط حتي تستطيع المعدة التكيف مع وضعها الجديد ثم يتطور في المرحلة التالية من النظام الغذائي الي تناول الطعام المهروس بالاضافة الي السوائل الموجودة في المرحلة الاولي من النظام الغذائي , و ينتقل المريض بعد ذلك الي مرحلة اكبر من تناول الطعام حيث يستطيع ان يتناول بعد الطعام الصلب داخل النظام الغذائي و لكن بكميات قليلة و بسهولة في المضغ حتي لا يسبب اي مضاعفات للنظام الغذائي ,


و اخيرا يختتم المريض رحلة النظام الغذائي بعد العملية بامكانية تناوله للطعام و لكن بنسب قليلة و علي فترات بعيدة حتي نتجنب اي مشاكل تحدث اثناء النظام الغذائي .


و عليه فإنه من الضروري ذكر ان النظام الغذائي بعد عملية السمنة لا يسعي الي حرمان الشخص من تناول الطعام بل ان النظام الغذائي فقط يساعد علي تنظيم الاكل المتناول حتي يمكن تهيئته للمعدة بشكل سليم و لعمل نظام غذائي و صحي سليم .

"و لذلك فإن الدكتور محمد شاكر استشاري جراحات السمنة و المناظير ينصح بشكل دائم بضرورة متابعة النظام الغذائي بعد عمليات السمنة باستمرار مع الطبيب و اخصائيين التغذية ,, و بسبب شدة اهتمام الدكتور محمد شاكر بها اصبحت واحدة من اهم الخدمات التي تقدمها عيادات الدكتور محمد شاكر , و التي تشمل اخصائيين تغذية يقومون بمتابعة النظام الغذائي بعد عمليات السمنة و تحديد النظام الغذائي الملائم لكل مريض "


نظام الغذائي بعد عملية السمنة
مراحل النظام الغذائي

الاستمرار علي النظام الغذائي بعد عملية السمنة


عمليات السمنة بشكل عام تستهدف عمل و احداث تغيير كبير في الشكل العام للجهاز الهضمي و حجم المعدة , تسعي ان تقل حجم المعدة لكي تصل الي حوالي 25% مش حجمها السابق , و بالتالي لا يستطيع المريض ان يعود مرة اخري قادر علي ان يتناول نفس الكمية من الطعام الذي كان بإمكانه تناوله من قبل ,, و ما يجعله يفقد وزنه بشكل اسرع .

و لكن فقدان الوزن لا يتعلق فقط بكمية الطعام المتناولة و لكن بنوعية الطعام الذي يتم تناوله , بالتالي لا يمكن اجراء عملية لانقاص الوزن و يستمر المريض علي تناول نفس نوعية الطعام بنفس السعرات الحرارية و هنا تكمن وجود النظام الغذائي بعد عملية السمنة

يقوم النظام الغذائي بعد عملية السمنة بتدرج كميات و انواع الاكل المناسبة للمريض و تحديدا في الاسابيع الاولي من عملية السمنة لكي يستطيع المريض ان يستعيد نشاطه مرة اخري .

نظام الغذائي بعد عملية السمنة
الاستمرار علي النظام الغذائي

مخاطر تجنب النظام الغذائي


كما اوضحها اهمية النظام الغذائي بعد عملية السمنة و التي يجب اتباعها حتي نتجنب حدوث مضاعفات للحالة و من اهمها امتداد حجم المعدة و رجوعها في الوزن مرة اخري او حدوث هبوط مبالغ فيه في الوزن يؤدي الي مضاعفات في جسم المريض ,, لذلك يجب علي المريض اتباع النظام الغذائي بعد عملية السمنة مع اخصائيين للتغذية للوصول للنتيجة المطلوبة .


نظام الغذائي بعد عملية السمنة
مخاطر النظام الغذائي

1 view0 comments