الأكثر قرأة

ما هي عملية الساسي

Updated: Mar 4


عملية الساسي
إيه هي عملية الساسي

بشكل دائم يسعى الأفراد سواء كانو نساء أو رجال في الوصول إلي وزن مثالي و أن يكون لديهم قوام ممشوق و متناسق ،، و لكثرة نسب المصابين بالسمنة المفرطة ظهرت في الآونة الأخيرة العديد من أنواع جراحات السمنة و التي تتضمن عملية الساسي و تكميم المعدة و تحويل المسار.


و التي تتماثل في الناتج النهائي و لكن تختلف في تنوع الطرق و الأساليب حتى يصبح الناتج النهائي هو التخلص من الوزن الزائد و الدهون و التي تساعد بشكل مباشر في حدوث بعض المشاكل و الأمراض الصحية التي تتضمن ارتفاع ضغط الدم و ارتفاع مستوى الكوليسترول و العديد من المشاكل الصحية التي أصبحت الآن ناحية لمرض السمنة و التي يجب على جميع المرضى تجنب الوصول إليها.


و يتم اللجوء إلى جراحات السمنة في حالة زيادة الوزن و في نفس الوقت الفشل في الأنظمة الغذائية و الرياضية التي تكون لنا حل أولي للتخلص من السمنة ،، لذلك يجب اللجوء إلي الطبيب المتخصص في جراحات السمنة للتعرف على العملية المناسبة للحالة لانه كما ذكرنا ان الهدف واحد و لكن الطرق تختلف.

لذلك سوف نتناول في حديثنا الآن عملية الساسي أو التقسيم الثنائي و التي تعتبر من أحدث و أشهر عمليات السمنة.


ما المقصود بمصطلح عملية الساسي أو التقسيم الثنائي؟


التقسيم الثنائي
ما المقصود بمصطلح التقسيم الثنائي

هذا النوع وهو ما يسمى ب الساسي هو اختصار لكلمة

Single Anastmosis Sleeve Ileal Bypass

و يعرف هذا النوع ايضا باسم التقسيم الثنائي ،، و تسمي بهذا الاسم لأنها تجمع بين عملية تكميم المعدة و عملية تحويل المسار ،، و عليه فإن في حالة تناول الطعام يوجد لديه مسارين :

  • المسار الأول : هو مرور الطعام بالمرئ ثم بعد ذلك إلي المعدة ثم إلى الإثني عشر انتهاءً بالأمعاء

  • المسار الثاني : هو يبدأ من المعدة و يصل إلي الأمعاء بشكل مباشر


وتتم العملية من خلال مرحلتين وهما:-


المرحلة الأولى :


و هي تبدأ بعملية تكميم المعدة التي يقوم فيها الطبيب باستئصال حوالي 75 % من الحجم الأساسي للمعدة و هذا ما ينتج عنه التقليل من سعة المعدة و هذا بالتأكيد يقلل من تأثير هرمون الجريلين و هذا هو المسئول عن الشعور بالجوع و هذا بالطبع ما يؤدي إلى الإنقاص في عملية تناول الطعام بشكل كبير للغاية .


المرحلة الثانية :


و هذه المرحلة تستكمل المرحلة الاول من خلال عملية تحويل المسار ،، حيث يقوم الطبيب من خلال هذه العملية بتوصيل الجزء السفلي من المعدة والأمعاء الدقيقة،، و هذا ما يؤدي إلي تقليل امتصاص الدهون والسكريات في الجسم بنسبة كبيرة .


لذلك فإن عملية الساسي تعتبر من أحدث وأشهر عمليات علاج السمنة المفرطة نجاحاً لعلاج الأفراد الذي تتناول السكريات و الدهون بنسب كبيرة ،، و أيضا هذه العملية لا يشترط من خلالها تناول الفيتامينات بشكل كبير بعد العملية و هذه تعتبر من ضمن أهم مميزات هذه العملية و التي تفرق بيننا و بين عملية التكميم ..


من هم الأشخاص المرشحين لعملية الساسي


عملية الساسي
المرشحون لعملية الساسي

تفضل عملية الساسي للأشخاص التي تتراوح أعمارهم مابين ال 18 الى 65 عام .


يلجأ إلي عملية الساسي الأفراد الذين يعانون من مشاكل كبيرة في السمنة المفرطة حيث أن مؤشر كتلة الجسم لديهم تصل إلينا يزيد عن الـ 30 .


أيضا يلجأ الأفراد الذين يعانون من بعض الأمراض المزمنة مثل ارتفاع السكر في الدم أو ارتفاع ضغط الدم.


هذه العملية أيضا تصلح للأفراد الذين فشلت معهم عملية تكميم المعدة يلجأون بعد ذلك إلي عملية الساسي .




34 views2 comments