الأكثر قرأة

ما هو الشرخ الشرجي

Updated: Mar 4

هناك العديد من المناطق التي تسبب الم بالنسبة للإنسان

و لكن علي نطاق أوسع فإن المنطقة الشرجية و الامراض المصاحبة لها من أكثر الأمراض التي تسبب الام و ازعاج جسدي و نفسي للمريض..


لذلك دعونا نعرض من خلال مقالتنا عن الشرخ الشرجي و تفاصيله و أعراضه

الشرخ الشرجي
ما هو الشرخ الشرجي

ما هو الشرخ الشرجي


يعتبر الشرخ الشرجي من أكثر الأمراض الشرجية التي تسبب إزعاج بالنسبة للمريض ..

حيث ان الشرخ الشرجي يكون عبارة عن جرح أو قطع بسيط يوجد في منطقة الشرح، و من الممكن ان تصل حدته و صعوبته إلى حدوث كشف عن النسيج العضلي الذي يكون مستقر أسفل الجرح،

و يمكن تعريفه أيضا بأن الشرخ الشرجي (Anal fissure) هو حدوث تمزق في الجلد المحيط بالجدار السفلي المستقيم الموجود في نهاية فتحة الشرج.

و عليه فإن الشق المتكوِّن ينتج عنه عادة حدوث آلام حادة خلال عملية الإخراج ، و بشكل دائم يصاحب عملية الإخراج خروج دماء و قد تستمر احيانا الى فترات طويلة مما يؤدي إلي وجود الشرخ الشرجي.


و علي جانب التحدث عن الأشخاص التي من المحتمل إصابتهم بالشرخ الشرجي، فإن مرض الشرخ الشرجي عادة يصيب جميع الأعمار و ليس لديه سن معين، كما أنه أيضا من الممكن أن يصيب الشرخ الشرجي الجنسين الذكر و الأنثى و بنسب متساوية، و هذا يُحدث اختلاف ما بين الشرخ الشرجي و مرض البواسير و لذلك لأن البواسير نسبة الإصابة فيها تذهب الي السيدات بشكل أكبر و هذا يرجع لأسباب متعلقة بالحمل و حدوث اضطراب الهرمونات التي تتعرض إليها النساء علي الرغم من تساوي نسبة الإصابة بمرض الشرخ الشرجي و لكن يتفاوت حدة الشرخ الشرجي و خطورته من شخص ما إلى آخر وهذا على حسب عمق الجرح الناتج.

في حالة استمرار الشرخ الشرجي لأكثر من 8 أسابيع في هذا الوضع تكون الحالة مزمنة و يجب التخلص منها عن طريق التدخل الجراحي.


أسباب حدوث الشرخ الشرجي

الشرخ الشرجي
أسباب حدوث الشرخ الشرجي

بعد التحدث عن ما هو الشرخ الشرجي يجب التحدث قليلا عن الأسباب التي تؤدي إلي حدوث الشرخ الشرجي.

  1. أثناء عملية الإخراج يكون البراز صلب و هذا بالطبع يتسبب في حدوث تشققات خلال عملية الإخراج و بالتالي يؤدي إلي حدوث الشرخ الشرجي.

  2. أن يكون لدى المريض امساك مزمن وبالتالي يؤدي إلى حدوث شرخ شرجي .

  3. استمرار المريض على الإسهال لفترة زمنية طويلة يؤدي إلي حدوث الشرخ الشرجي.

  4. انخفاض نسبة التدفق الدموي داخل الأوعية الدموية الموجودة في منطقة الشرج و بالتالي تؤدي إلي حدوث الشرخ الشرجي.

  5. في حالة وجود أمراض التهاب الأمعاء مثل داء كرون ، و في حالة حدوث التهاب الأمعاء يجعل بطانة القناة الشرجية رقيقة للغاية و بالتالي تصبح معرضة للتشقق أو تكوين الجروب و بالتالي تؤدي إلي حدوث شرخ شرجي.


أعراض الشرخ الشرجي


بعد أن تعرفنا على أسباب الشرخ الشرجي يجب أن نتعرف علي الاعراض التي في حال تواجدها ندرك أن لدينا شرخ شرجي و نسعي إلي علاج الشرخ الشرجي


و من ضمن أعراض الشرخ الشرجي :

  1. يكون هناك شرخ شرجي في حالة ظهور تشقق واضح في الجلد الموجود حول منطقة الشرج.

  2. في حالة أن وجود زائدة جلدية و تكون ملتصقة بفتحة الشرج ف هذا يعني انه يوجد شرخ شرجي.

  3. أثناء شعور المريض بألم حاد في عملية الإخراج ينتج عنه شرخ شرجي.

  4. في حالة ظهور دماء أثناء عملية الإخراج أو بعدها يكون بعدها شرخ شرجي.

  5. إذا حدث حكة قوية في منطقة الشرج ينتج عنه شرخ شرجي.


عوامل زيادة الإصابة بالشرخ الشرجي

الشرخ الشرخي
عوامل زيادة الإصابة بالشرخ الشرجي

هناك بعض العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بالشرخ الشرجي:

  1. في حال إصابة المريض بمرض كرون وهو عبارة عن داء يصيب المعدة بالالتهاب و هذا يسبب إسهال دموي و حدوث آلام في البطن وارتفاع في درجة حرارة الجسم و فقدان الوزن و ينتج بالتأكيد عنه الشرخ الشرجي.

  2. علي جانب آخر بعض الأطفال هم الأكثر عُرضه للشرخ الشرجي.

  3. ينتج أيضا الشرخ الشرجي في بعض الأحيان نتيجة للولادة الطبيعية.

  4. ممارسة الجنس الشرجي تؤدي احيانا الي الإصابة بالشرخ الشرجي.


مضاعفات الشرخ الشرجي


هناك بعض المضاعفات التي تحدث لمرضى الشرخ الشرجي, و التي تؤكد علي شدة الالم و أنها في حاجة للعلاج.

و هذا في حالة حدوث عدم شفاء للمريض من الشرخ الشرجي، حيث إنه يعتبر المريض مزمن لدية مرض الشرخ الشرجي و أنه في احتياج تام للعلاج أثناء حدوث عدم التئام الشرخ الشرجي خلال 8 أسابيع.

و ذلك لأن تكرار الإصابة بمجرد إصابتك الأولي بالشرخ الشرجي ستكون بعد ذلك معرض للإصابة به مرة أخري.

إذا حدث تمزق فإنه يتمدد من خلال العضلات المحيطة، و قد يتمدد الشرخ الشرجي حتي يصل إلي حلقة العضلة و التي تحافظ على اغلاق فتحة الشرج، مما يؤدي إلي صعوبة أكثر في التئام الشخ الشرجي.

من الممكن أن يتسبب الشرخ الشرجي الغير ملائم في الكثير من المشكلات و التي في بعض الأحيان تحتاج إلي أدوية أو جراحة و هذا لتقليل الألم أو استئصال الشرخ الشرجي.


تشخيص الشرخ الشرجي

الشرخ الشرجي
تشخيص الشرخ الشرجي

هناك بعض الطرق التي يستطيع من خلالها الطبيب تشخيص وجود الشرخ الشرجي ، و بشكل مبدئي يقوم الطبيب بتشخيصه طبقا للأعراض التي يعاني منها المريض و من خلال الفحص الجسدي و يشمل الفحص الجسدي للشرخ الشرجي عن طريق:

  1. يقوم الطبيب اولا بالنظر الي الشرخ الشرجي و هذا عن طريق فصل الإليتين و ابعادهما عن بعضهما البعض بشكل لف إلى حد ما.

  2. الفحص الاصبعي المستقيم.

  3. الفحص من خلال تنظير الشرج.

حيث ان الطبيب يقوم بإجراء الفحص الإصبَعيّ للمستقيم (Digital rectal examination)، عن طريق القيام بإدخال إصبع يديه التي تكون مغطاة بقفاز داخل فتحة الشرج أو من خلال منظار الشرج (Anoscope) و هذا من أجل عمل فحص للشق الشرجي، و لكن في حالة حدوث آلام حادة بسبب الشرخ الشرجي يفضل في هذه الحالة انتظار الطبيب حتى يبدأ الشرخ الشرجي في احتمالية الشفاء قبل إجراء عملية الفحص الاصبعي المستقيم أو من خلال استعمال منظار الشرج.


موقع الشرخ الشرجي و أهمية للتشخيص

الشرخ الشرجي
موقع الشرخ الشرجي و أهمية للتشخيص

يعتبر لموقع الشرخ الشرجي في الجسم أهمية كبيرة أثناء عملية التشخيص، و هذا في حالة وجود أكثر من شرخ شرجي واحد، أو في حالة كون الشرخ الشرجي بجوار فتحة الشرخ و ليس في الجزء سواء العلوي أو السفلي من منطقة الشرج، و هذه بعض العلامات التي تعتبر في بعض الأحيان مؤشراً على أن المريض لديه اصابه بمرض آخر و هو المسئول عن حدوث الشرخ الشرجي.


الوقاية من الشرخ الشرجي


من الممكن أن تقي نفسك من الشرخ الشرجي و هذا عن طريق اتباع بعض التعليمات الصحية التي تجعلك غير معرض للإصابة بالشرخ الشرجي، و هذا عن طريق اتباع التعليمات التي تمنع إصابتك بالامساك أو الإسهال و لذلك عن طريق تناول الأغذية الغنية بالألياف وشرب السوائل بشكل مستمر، و الانتظام على ممارسة التمارين الرياضية و ذلك لعدم حدوث إجهاد أثناء عملية الإخراج.


15 views0 comments

Recent Posts

See All