الأكثر قرأة

ما بعد عملية الساسي

الجدير بالذكر أن عمليات السمنة هي من أكثر العمليات تداولا في وقتنا هذا، بسبب زيادة عدد المصابين بمرض السمنة في العصر الحالي، لذلك يسعى الأطباء بشكل مستمر في تحديث الطرق التي تساعد على التخلص من الوزن الزائد و تكون طرق أكثر أمانا.

عملية الساسي
ما بعد عملية الساسي

و بالحديث عن عمليات السمنة ستتناول في مقالنا اليوم عن عملية الساسي أو ما تعرف بعملية ثنائي التقسيم، حيث أنها تعتبر من أحدث العمليات الجراحية التي تم ابتكارها في مجال جراحات السمنة، ولكن لكي نستطيع أن نصل إلي كل عوامل الأمان من العملية يجب أن نتحدث على ما بعد عملية الساسي و التعليمات التي يجب اتباعها و المعلومات التي يجب أن يُلم بها المريض قبل العملية و هذا ما سوف يتناوله حديثنا الآن؟


و لكن قبل هذا دعونا نتحدث عن مفهوم عملية الساسي.


التعرف على عملية الساسي

ترجع أهمية عملية الساسي أنها من أحدث عمليات السمنة في الوقت الحالي، لأن عملية الساسي تجمع ما بين عمليتي التكميم وتحويل المسار ،حيث يلجأ إلى عملية الساسي الكثير من المرضى المصابين بالسمنة المفرطة و أصحاب الوزن الزائد، و من يريدون التخلص من وزنهم بشكل سريع.

و في حالة جمع عملية الساسي ما بين العمليتين فهي تقوم بدور كل عملية، حيث أنها تبدأ باستئصال جزء من المعدة مما يؤدي إلى تصغير حجم المعدة وبالتالي يؤثر على هرمون الجريلين أو ما يعرف بعد ذلك بهرمون الجوع و هذا من يحدث في عملية التكميم، و يأتي بعد ذلك دور عملية تحويل المسار حيث تقوم في هذا الدور بربط الجزء الصغير من المعدة مع الجزء الأخير من الأمعاء بشكل مباشر، و بهذه الطريقة تكون جمعت عملية الساسي بين عملية التكميم و تحويل المسار.

و هذا ما يساعد علي نقص كمية الطعام المتناول التي يحتاجها المريض لكي يحصل علي الشبع بنسبة مناسبة، و ايضا يعطي للجسم الفرصه لكي يمتص الطعام بشكل صحي، و يستفيد من المعادن و الفيتامينات الأساسية التي توجد بداخل الجسم…


و لمعرفة ما بعد عملية الساسي يجب التحدث قليلا عن الخطوات التي تتم أثناء إجراء عملية الساسي


خطوات إجراء عملية الساسي

عملية الساسي
خطوات إجراء عملية الساسي

كما أوضحنا من قبل أن عملية الساسي تعتبر مزيج من عمليتي التكميم و تحويل المسار و يمكن شرح خطوات عملية الساسي من خلال النقاط التالية:

  • قبل عملية الساسي يجب على المريض أن يقوم بإجراء بعض التحاليل اللازمة لعملية الساسي.

  • في بداية عملية الساسي يتم تخدير المريض بشكل كلي لبداية العملية.

  • تتم عملية الساسي بالمنظار الطبي عن طريق فتحات صغيرة تتم في البطن.

  • يقوم الطبيب من خلال هذه الفتحات في عملية الساسي باستئصال جزء كبير من المعدة لكي يقلل من حجمها و هرمون الجريلين كما ذكرنا و هذا هو دور عملية التكميم.

  • يلجأ الطبيب بعد ذلك إلي عملية تحويل المسار و التي يقوم من خلالها بربط الجزء المتبقي من المعدة بالجزء الأخير من الأمعاء كما ذكرنا، حتى تتم الخطوات لعملية الساسي بشكل كامل.

  • بعد الانتهاء من عملية الساسي يقوم الطبيب بالمرور علي المريض لكي يطمئن إلي عدم حدوث تسريب للعملية في جدار المعدة أو حدوث أي مشكلة في الوصلة الجديدة التي تم إنشاؤها بين المعدة و الأمعاء.

  • يتم بعد ذلك نقل المريض بعد عملية الساسي من غرفة العمليات إلى غرفة الإفاقة.


مدة عملية الساسي و وقت المغادرة من المستشفى


تعتبر من أكثر الأسئلة التي يحتاج المريض إلى الإجابة عنها.

عملية الساسي تستغرق في غرفة العمليات من 40-60 دقيقة، ثم بعد ذلك يظل المريض في المستشفى بعد عملية الساسي لمدة تصل إلي 24 ساعة علي الأقل ثم بعد ذلك يمكن للمريض أن يعود إلي منزلة لكي يستكمل الفترة الخاصة بـ النقاهة بعد عملية الساسي.

حيث أن المريض لا يحتاج إلي أن يستمر في الجلوس داخل المستشفى لفترة زمنية طويلة بعد اتمام عملية الساسي و يمكن الخروج بعد 24 ساعة من العملية، و هذا يرجع إلي أن عملية الساسي تتم بالمنظار الجراحي و هو يتم عن طريق فتحات صغيرة توجد في جدار البطن و بالتالي لا يحتاج الطبيب في عملية الساسي اللجوء إلى العمليات الجراحية الكاملة مما يؤدي إلى قصر الفترة التي يلتزم فيها المريض المكوث في المستشفى، و يساعد أيضا إلي التعافي بشكل سريع و يقلل من نسبة الأضرار التي تسببها عملية الساسي.


ما بعد عملية الساسي

عملية الساسي
ما بعد عملية الساسي

من الوضع الطبيعي أن المريض ما بعد عملية الساسي يكون في احتياج لفترة نقاهة سواء كانت عملية الساسي أو أي عملية جراحية، و في حالة الحديث على عملية الساسي فهي تتم بالمنظار الجراحي لذلك فإن فترة النقاهة التي يحتاجها المريض تعتبر قصيرة إلى حد ما وهذا أيضا يؤدي إلي أن عيوب عملية الساسي نسبتها قليلة بالنسبة للعمليات الأخري.

حيث أن المريض بعد الخضوع إلى عملية الساسي يحتاج المريض الى الراحة الكاملة لمدة 7 أيام فقط من الخضوع لعملية الساسي و هذا لكي يستطيع أن يمارس حياته بشكل طبيعي و يحتاج بشكل عام إلى شهر للنقاهة لكي يتأكد من تخطي أي مضاعفات أولية يمكن أن تحدث له من خلال عملية الساسي.


النظام الغذائي بعد عملية الساسي


لكي يتم إتمام مرحلة ما بعد عملية الساسي بشكل سليم يجب علي المريض أن يلتزم بالنظام الغذائي بعد عملية الساسي و الذي يتابعه معك الدكتور محمد شاكر و ذلك يكون لمدة شهر من عملية الساسي لكي تستطيع المعدة و الأمعاء أن يتكيفو مع بعضهم البعض على الوضع الجديد ما بعد استئصال جزء من المعدة و عزل جزء آخر عن الأمعاء لذلك يجب علي المريض أن يلتزم بالتعليمات والإرشادات و ذلك من أجل الاستفادة من عملية الساسي.


إرشادات النظام الغذائي ما بعد عملية الساسي

عملية الساسي
إرشادات النظام الغذائي ما بعد عملية الساسي
  • بشكل واضح لقد تم عزل جزء من المعدة لذلك يجب على المريض أن يتناول من 3 الى 5 وجبات بشكل يومي بعد عملية الساسي على شرط أن تكون وجبات صغيرة و ممنوع تناول الوجبات الكبيرة.

  • فيما يتعلق بالاكل فيجب أن يكون الاكل مطهي بشكل جيد و يقوم المريض بمضغه جيداً و لا يقوم ببلع الطعام إلا بعد أن يتم مضغه.

  • تناول الطعام بكميات صغيرة و ببطء حتى يتناسق هذا التصرف مع حجم المعدة الجديد أي أنه يتم تناول الطعام بملعقة صغيرة بعد عملية الساسي.

  • المواظبة على تناول المياه ما لا يقل عن 2 لتر من السوائل يوميا، و يجب التوضيح إلى أن هذا الأمر قد يكون صعب بعض الشئ في البداية بعد عملية الساسي و لكن يتم زيادة كمية السوائل بالتدريج حتي تصل لاحقا الى 3-5 لتر يومياً.

  • توقف المريض عن تناول الطعام أو المياه قبل الاحساس بالشبع.


المحظورات النظام الغذائي ما بعد عملية الساسي


مثلما يوجد بعض الإرشادات توجد أيضا بعد المحظورات التي لا يجب اتباعها و منها:

  • ممنوع منعا باتاً بعد عملية الساسي تناول المياه أثناء تناول الأكل أو بعد الأكل بشكل مباشر و إنما يفضل قبل تناول الطعام بساعة او بعد تناول الطعام بساعتين.

  • منع تناول المشروبات الغازية و المشروبات التي تكون سعراتها عالية و أيضا البعد عن تناول الايس كريم و الشيكولاتة و منتجات اللبن الكامل الدسم و هذا لمدة تصل إلي 3 شهور بعد عملية الساسي.

  • عدم الخلود الي النوم بعد تناول الأكل مباشرة بعد عملية الساسي و هذا لأنه يزيد من احتمالية أن يعود الحامض إلي المرئ.

  • ممنوع التدخين قبل الأكل في حالة إتمام عملية الساسي.


7 views0 comments

Recent Posts

See All