الأكثر قرأة

ماهي الكبسولة الذكية

الكبسولة الذكية أو الكبسولة المبرمجة


هناك العديد من الأفراد الذين يعانون من السمنة, أصبح الأمل لديهم مفقود في التخلص من السمنة و هذا بسبب الفشل الذين واجهوه بعد العديد من المحاولات في فقدان الوزن الزائد, ففي بعض الاحيان يلجأ الأفراد إلى اتباع نظام غذائي و هذا يؤدي إلى استخدام الأدوية المتعلقة بالتخسيس, ولكن مع حدوث التطور الهائل في مجال السمنة و التخسيس و في مجال جراحات السمنة.

الكبسولة الذكية
الكبسولة الذكية أو الكبسولة المبرمجة

استطاع العديد من الأطباء للتوصل إلى أنواع مختلفة من العمليات و التي تتم عن طريق استخدام العديد من الآلات الطبية الحديثة, فعلى سبيل المثال عمليات تكميم المعدة او تحويل المسار و التكميم البكيني و غيرها من مختلف العمليات التي تتعلق بالسمنة المفرطة, و بالتأكيد الجراحات الحديثة كانت مقياس تغير في حياة كثير من المرضى و اصحاب الاوزان العالية و كانت هذه العمليات هي الحرية و تحرير القيود النفسية و الصحية التي سببتها لهم السمنة.


و لكن هناك بعض المرضى الذين يعانون من السمنة و لكن ليس بكميات كبيرة, أي أنهم لا يتعدى فوق الوزن المثالي عن العشرين كيلو جرام, هؤلاء الأفراد يريدون أن يبحثوا علي الطريق الأسهل و الأسرع, لهذا سعي الأطباء لتطوير الوسائل التي يستطيع من خلالها المرضى أصحاب الوزن الغير مفرط أن يصلوا للحل المناسب, ألا و هو الكبسولة الذكية وهي التي سنتناولها في حديثنا اليوم.

ما هي الكبسولة الذكية أو الكبسولة المبرمجة:


تعتبر الكبسولة الذكية أو المبرمجة من احدث التقنيات التي توصل اليها الاطباء لفقدان الوزن بالنسبة لأصحاب الوزن الزائد, و ايضا تستخدم الكبسولة الذكية لمن تسبب لهم العمليات الجراحية الرهبة و الخوف و لا يريدون إلا إنقاص كيلوجرامات قليلة, و ذلك لأنهم يعانون من مرحلة بسيطة من السمنة.

تم إطلاع اسم الكبسولة الذكية عليها نظرا لانها مبرمجة و تظل الكبسولة الذكية داخل جسم الإنسان لمدة تصل إلى 4 أشهر, ثم بعد ذلك تقوم الكبسولة الذكية بتفريغ نفسها بعد مرور الوقت و تقوم الكبسولة الذكية بالخروج من الأمعاء بشكل طبيعي.

تركيب الكبسولة الذكية

الكبسولة الذكية
تركيب الكبسولة الذكية

يقوم الطبيب بوضع الكبسولة الذكية داخل المعدة دون الحاجة لاي تدخل جراحي, منظار او تخدير, و ذلك لأن المريض يقوم بابتلاع الكبسولة الذكية بكوب من الماء ثم بعد ذلك يقوم بضخ كمية من محلول معقم بداخلها و هذا من خلال القسطرة أو الأنبوب الذي يكون متصل بها, و نتيجة علي ذلك فإنه يساعد علي حدوث انتفاخ للكبسولة الذكية لكي تصبح شبه البالون و تشغل حيز كبير داخل المعدة و الذي يزيد عن 60% من مساحة المعدة الكلية, و بالتأكيد هذا يجعل المريض يشعر بالشبع بعد تناول كمية أقل من الطعام علي عكس ما قبل تناول الكبسولة الذكية و هذا يجعله يخسر وزنه الزائد بشكل تدريجي.

يقوم الطبيب بتركيب الكبسولة الذكية في حوالي 10 دقائق فقط و هذا من خلال بلع المريض للكبسولة الذكية بدون أي تدخل جراحي او منظار او تخدير كما ذكرنا و هذا الاجراء المتعلق بالكبسولة الذكية يتم داخل العيادة و بدون الاحتياج لدخول المريض إلى المستشفى, وبعد تناول المريض للكبسولة الذكية يستطيع أن يعود إلي منزله بشكل مباشر.


المرشحون للكبسولة الذكية


هناك بعض المرضى الذين يعتبرون من المرشحين بشكل رئيسي للكبسولة الذكية و هم أصحاب السمنة البسيطة او المتوسطة, الذي يتراوح وزنهم الزائد من 15 الي 20 كيلو, هؤلاء من لا يتناسب معهم اللجوء للعمليات و يكون افضل لديهم الكبسولة الذكية.

يلجأ أيضا للكبسولة الذكية المرضى الذين يعانون من وجود حساسية من أنواع التخدير و هذا يجعلهم غير مؤهلين للعملية الجراحية لذلك يلجئون للكبسولة الذكية.

المرضى المصابين بأمراض القلب او السكر او الضغط, هذه الامراض قد تمنعهم احيانا من العمليات الجراحية لذلك يلجئون إلى الكبسولة الذكية تكون هي الأفضل لديهم.


الأشخاص الغير مرشحون لإستخدام الكبسولة الذكية

الكبسولة الذكية
الأشخاص الغير مرشحون لإستخدام الكبسولة الذكية

هناك العديد من المرضى يعتبرون غير مرشحين لتناول الكبسولة الذكية لنذكرهم:

  • لا يفضل لمن أوزانهم تزيد عن ال30 كيلو فوق الوزن المثالي تناول الكبسولة الذكية.

  • إذا كان المريض قام بإجراء عمليات سابقة في الجهاز الهضمي لإنقاص الوزن او اجراء العملية لأي سبب صحي, و في حالة قيام المريض بعمليات البنكرياس أو الأمعاء الدقيقة, فهذا المريض لا يستطيع تناول الكبسولة الذكية.

  • غير مسموح للمريض تناول الكبسولة الذكية في حالة إذا كان يعاني من التهابات مزمنة داخل الأمعاء.

  • ممنوع تناول الكبسولة الذكية للمرأة اثناء فترة الحمل و الرضاعة.

  • إذا كانت حالة المريض لديه فتق في الحجاب الحاجز , لا نلجأ للكبسولة الذكية و ذلك لأن من الممكن للفتق أن ينتج عنه حدوث ارتجاع قوي و حموضة للحالة.


مميزات الكبسولة الذكية

  • تساعد الكبسولة الذكية المريض في الحصول علي جسم متناسق و رشيق و ذلك بدون الحاجة إلي عملية أو اي تدخل جراحي.

  • من مميزات الكبسولة الذكية إنها لا تحتاج للخضوع إلى أي عوامل تخدير.

  • أثناء تناول المريض الكبسولة الذكية لا يشعر بأي آلام مزعجة أو أمراض و ذلك حتى استقرار الكبسولة الذكية داخل المعدة.

  • تساعد أيضا الكبسولة الذكية على وصول المريض إلى الوزن المثالي و ذلك بدون ترك أي علامات او آثار في الجسم و هذا ما يحدث في العمليات الجراحية.

  • السهولة في التخلص من الكبسولة الذكية دون الحاجة إلى أي تدخل جراحي و ذلك بعد انتهاء المدة التي يتم تحديدها للكبسولة الذكية داخل الجسم.

  • تتميز الكبسولة الذكية بأنها لا تسبب اي اضرار جانبية أثناء وجود الكبسولة الذكية داخل الجسم او أثناء التخلص من الكبسولة الذكية من الأمعاء.


نتائج الكبسولة الذكية

الكبسولة الذكية
نتائج الكبسولة الذكية
  • تؤدي الكبسولة الذكية إلى التخلص من الوزن الزائد في جسم المريض و هذا خلال 4 شهور من تناول المريض للكبسولة الذكية.

  • من المعروف عن نتائج الكبسولة الذكية وجود تحسن ظاهر و واضح علي المريض من الأمراض التي ترتبط بشكل مباشر بالسمنة مثل نسبة الكوليسترول في الدم, و تساعد الكبسولة الذكية أيضا على تحسين نسبة السكر في الدم و تسيطر الكبسولة الذكية على الضغط المرتفع.

  • تؤدي الكبسولة الذكية إلى امتلاء حوالي أكثر من نصف الحجم الأساسي للمعدة.

  • ينتج عن الكبسولة الذكية شعور المريض بالشبع بشكل سريع, وهذا يساعد المريض على تناول كميات اكل اقل من المعتاد عليه وهذا بعد تناول الكبسولة الذكية.

شروط استخدام الكبسولة الذكية


هناك بعض التفاصيل الدقيقة التي يجب أن يدركها المريض الذي سوف يخضع لتناول الكبسولة الذكية, وهي

  • تستخدم الكبسولة الذكية لاصحاب لمن يفوق وزنهم الزائد عن الوزن المثالي من 15 إلي 20 كيلو.

  • من الممكن استخدام الكبسولة الذكية لكبار السن, و من الممكن استخدام الكبسولة الذكية للصغار ايضا و التي من الصعب إجراء عمليات جراحية لهم لذلك نلجأ للكبسولة الذكية.

معايير من المهم اتباعها


عزيزي القارئ قبل ان تأخذ قرار خوض جراحات السمنة أو الكبسولة الذكية يجب أن يكون لديك بعض المعايير التي يجب أن تدركها و من اولها هي السؤال عن سعر الكبسولة الذكية.

و ايضا يجب الاستفسار جيدا عن الطبيب صاحب الخبرة الذي لديه العديد من قصص النجاح التي تتحدث عنه دون تحدثه عن نفسه و عن انجازاته, بالإضافة إلي طبيب يقوم بإستخدام آلات طبية حديثة في مجال جراحات السمنة, و بالتأكيد يكون الطبيب يقدم لك الرعاية الكاملة بعد العملية و قبلها.

و كل هذه المعايير التي تناولناها و اكثر مما تم ذكره يتوافر لدينا في عيادات الدكتور محمد شاكر

حيث قصص نجاح تتحدث عن نفسها و استخدام أفضل المعدات الطبية, والتعامل مع صحة المريض على أنها الاهتمام الأول و الاخير لدينا.


11 views0 comments

Recent Posts

See All