الأكثر قرأة

لمن تصلح عملية تكميم المعدة

ما هي عملية تكميم المعدة، وكيف تتم و هل هي مناسبة لجميع مرضى السمنة، وهل هناك شروط للقيام بها سيتم الرد على هذه الأسئلة.

تكميم المعدة
لمن تصلح عملية تكميم المعدة

تعد عملية تكميم المعدة من أهم عمليات السمنة، ولكن لإجراء العملية يجب أن تتوافق مع وزن معين وعمر وحالة صحية، كما أن لها العديد من المزايا، حيث يمكنها القضاء على السمنة بشكل كامل قبل أن تحقق العملية غرضها. للحصول على نتيجة ناجحة، يجب على المرضى الالتزام بالنصائح والنظام الغذائي بعد الجراحه.

تطورت جراحة تكميم المعدة على مدى سلسلة من العصور، بدءًا من شق المعدة، مروراً باستخدام المناظير الداخلية، وحتى تكميم المعدة الدقيق. ومرشح لمرضى السمنة، ولكن بما أن هذه العملية لها مزايا وفوائد، فإن لها بعض المخاطر التي يمكن تجنبها إذا تم إجراؤها من الأطباء ذوي الخبرة في جراحة السمنة والوزن الزائد.

ما هي عملية تكميم المعدة؟


تكميم المعدة هي عملية استئصال جزء من المعدة يصل إلى 80٪ من حجمها الأصلي ، بالإضافة إلى عزل الهرمونات المسؤولة عن زيادة الوزن، وهي "الجريلين، BYY، واللبتين، و LGP".

تستغرق عملية تكميم المعدة حوالي 60 دقيقة في غرفة العمليات وقد تزيد أو تنقص حسب حالة المريض وإدارة غرفة العمليات.

معدل كتلة الجسم لعملية تكميم المعدة


تكميم المعدة مناسب لجميع مرضى السمنة الذين يأكلون الكثير من الطعام، ويزنون أكثر من 30 كجم عن النسبة الطبيعية، أو يزيد مؤشر كتلة الجسم لديهم عن 35، يمكنك حساب مؤشر كتلة الجسم بالصيغة التالية

الوزن/ مربع الطول= مؤشر الكتلة


هل جراحة تكميم المعدة مناسبة لجميع أوزان السمنة؟

تكميم المعدة
هل جراحة تكميم المعدة مناسبة لجميع أوزان السمنة

بالطبع لا . عملية واحدة لا يمكن أن تكون مناسبة لجميع أوزان السمنة و يقرر الطبيب إذا عملية تكميم المعدة مناسبة في هذه الحالة من خلال الاجتماع التحضيري المتوسط ​​لفهم معلوماتها وعاداتها الغذائية بين الطبيب والمريض، ثم تحديد المسار المناسب لتعظيم الفوائد دون مضاعفات، ولكن هناك بعض الشروط التي تتيح لك معرفة ما إذا كانت عملية تكميم المعدة مناسبة لك.

هل يمكن لمرضى القلب إجراء جراحة تكميم المعدة؟


هناك شائعات كثيرة تفيد بأن عملية تكميم المعدة بالمنظار وغيرها من إجراءات السمنة غير مناسبة للأشخاص المصابين بأمراض القلب، ولكن هذا ليس صحيحًا، لأن جراحة السمنة و خصوصا تكميم المعدة هي الحل الأفضل للأشخاص المصابين بأمراض القلب، خاصة وأن هذه الأمراض غالبًا ما تكون بسبب الوزن مكاسب، لذا فإن تكميم المعدة هو الأفضل للتخلص من المرض أمراض القلب المزمنة.


ما هي شروط تكميم المعدة؟


لإجراء عملية تكميم المعدة، يجب استيفاء مجموعة من الشروط على النحو التالي: -

  • العمر المناسب لعملية تكميم المعدة: يجب ألا يقل عمر مرضى السمنة عن 14 سنة ولا يزيد عن 65 سنة وقت عملية تكميم المعدة.

  • درجة السمنة أو الوزن: يجب أن يكون مؤشر كتلة الجسم لمرضى السمنة بين 30 و35.

  • إجراء الفحوصات والتحاليل الطبية اللازمة قبل تكميم المعدة.

  • الصحة العامة لعملية تكميم المعدة مناسبة.

موانع إجراء العملية

تكميم المعدة
موانع إجراء العملية
  • يعتمد المرضى على الحلويات والمشروبات الغازية في نظامهم الغذائي لأن هذه الأطعمة سهلة البلع والهضم بسرعة، مما يجعلها سببًا رئيسيًا لزيادة الوزن مرة أخرى.

  • كان المريض يعاني من مرض الجزر المعدي المريئي (المعدة الحمضية) قبل الجراحة.


ما هو الوقت المناسب لتكميم المعدة لدى مريض يعاني من السمنة المفرطة؟


نجد أن العديد من مرضى السمنة يقررون الخضوع لعملية جراحية كعملية تكميم المعدة عندما يواجهون أزمة نفسية أو صحية، لذلك نجد من يلجأ إلى الجراحة لضيق التنفس المستمر أو النوبة القلبية أو السكري، كل هذه تحتاجهم، فلماذا لا تجري عملية تكميم المعدة للحفاظ على صحتك بدلاً من تعرضهم لأزمات صحية ونفسية.

الوقت المناسب هو الوقت الذي تقرر فيه اختيار طبيبك ورؤيته، وتكون متحمسًا لتعيش حياتك، واستمتع بها، ولا تنتظر الضغوط التي تجبرك على اتخاذ قرار.

إذا قررت، سيكلفك الطبيب ببعض الفحوصات التي ستتيح له معرفة الوقت المناسب لعملية تكميم المعدة والتي ستساعدك على التخلص من السمنة ومشاكلها دون مضاعفات.


171 views0 comments

Recent Posts

See All