الأكثر قرأة

كيفية السيطرة على هرمون الجوع في جسمك



غالبًا ما يشار إلى هرمون جريلين باسم هرمون الجوع لأن دوره الأساسي هو تنظيم الشهية فى جسمك فعندما ينشط هرمون الجريلين فإنه يجعل الشخص يأكل كمية أكثر الطعام ويخزن المزيد الدهون الزائدة و يؤدي ل السمنة المفرطة.


الأشخاص الذين يحاولون التخلص من الوزن الزائد و السمنة أو الذين فقدوا الوزن فى وقت قريب غالباً ما تكون مستويات هرمون الجريلين عالية عندهم مما يجعل الحفاظ على فقدان الوزن أمرًا صعباً و لكن توجد عدة أساليب للسيطرة عليه وعدم الرجوع ل السمنة المفرطة سنعرضها لكم فى هذا المقالة


كيفية زيادة مستويات هرمون الجريلين في الجسم التي تسبب السمنة ؟


السمنة
زيادة هرمون الجريلين في الجسم

على الرغم من أن مستويات هرمون الجريلين المرتفعة ينظر إليها عموماً على أنها مرتبطة بزيادة الشهية و زيادة السمنة فقد يستفيد بعض الأشخاص من مستويات هرمون الجريلين الأعلى.


كمثال فإنه قد يستفيد الشخص الذي يحاول جاهداً من أجل زيادة الوزن أو يعاني من متلازمة الهزال، على عكس التخلص من السمنة


تشير الدراسات الحديثة إلى أن السيطرة و إدارة هرمون الجريلين الذي يؤثر على السمنة قد يكون مفيداً أيضا للمرضى الذين يعانون من مرض السرطان لأنه يمكن أن يساعد في عكس خسارة الوزن وانهيار البروتين المرتبطة بهذا المرض.

على الرغم من أن السيطرة على هرمون الجريلين لفترة قصيرة المدى قد تبدو آمنة إلا إننا بحاجة إلى مزيد من البحث و الدراسات حول مدى فعاليتها وسلامتها قبل التوصية بها.


وجدت بعض الدراسات التي أجريت على الرجال المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية أن رباعي هيدرو كانابينول (THC) وهو مركب ذو تأثير نفسي يمكن أن يحفز زيادة إفراز هرمون الجريلين الذي يسبب زيادة الوزن و السمنة.


كيفية خفض مستويات هرمون الجريلين في الجسم والحماية من السمنة ؟


السمنة
خفض مستويات هرمون الجريلين في الجسم

قد يساعد انخفاض مستويات هرمون الجريلين في الجسم في التقليل من الشهية وقد تساعد على منع استعادة الوزن و السمنة أو تعزيز عملية خسارة الوزن.


ولكن من المهم أن تعرف العوامل السلوكية والفسيولوجية والبيئية التي تلعب دوراً كبيراً في استعادة السمنة و الوزن فقد يرغب الشخص الذي يريد التقليل مستويات هرمون الجريلين في الجسم بشكل طبيعي في تجربة بعض النصائح التالية للحماية من السمنة :


  • اتباع نظام غذائي صحي للتخلص من السمنة

تميل مستويات هرمون الجريلين عند بعض الأشخاص إلى الزيادة عند اتباع نظام غذائي لخفض الوزن وعدم تناول سعرات حرارية كافية.

قد يساعدك تجنب أن تجعل معدتك فارغة تماماً وتناول طعامك ضمن نظام غذائي مناسب غني بالعناصر الضرورية للجسم في الحد من إفراز هرمون الجريلين الذي يسبب السمنة


لتشكيل نظام غذائي صحي تأكد من أنه يحتوى على العناصر التالية للتخلص من السمنة

  • الخضار بجميع أنواعه.

  • الفواكه

  • البقوليات

  • منتجات ألبان قليلة الدسم

  • البروتينات الخالية من الدهون

  • الزيوت مثل زيت الزيتون والزيوت الموجودة بشكل طبيعي في المكسرات والأسماك.

قد تقلل بعض الأطعمة من مستويات هرمون الجريلين في الجسم فقد أثبتت بعض الأبحاث أن الأطعمة الغنية بالألياف يمكن أن تقلل من مستويات الجريلين و بالتالي تقلل من احتمالات الإصابة بالسمنة.


  • احصل على كمية كافية من النوم للحماية من السمنة

ترتبط عادات النوم السيئة زيادة فى مستويات هرمون الجريلين وانخفاض مستويات الليبتين في الجسم مما قد يؤدي إلى الإحساس الزائد بالشهية والجوع و يجعلك أكثر عرضة لزيادة الوزن و السمنة.

للحصول على نمط نوم أفضل حاول الحصول على ما لا يقل عن ٧ ساعات من النوم في اليوم الواحد


  • تناول المزيد من البروتينات للحماية من السمنة

يمكن أن يساعد تناول وجبات خفيفة غنية بالبروتين في زيادة الشعور بالشبع وتقليل مستوى الجريلين في الجسم.

يقترح الباحثون المختصون الحصول على ما بين ١.٢ - ١.٦ جرام من البروتين لكل كيلوغرام من وزن الجسم كل يوم أو ٢٥-٣٠٪ من السعرات الحرارية اليومية لزيادة السيطرة على الوزن و السمنة و يمكن لمعظم الناس اتباع نظام غذائي غني بالبروتين عن طريق تناول صدور الدجاج والعدس والفاصوليا ومنتجات الألبان قليلة الدسم.


  • التقليل من التوتر للحماية من السمنة

على الرغم من أن التخلص من الشعور بالتوتر تماماً أمر شبه مستحيل إلا أن الدراسات و الأبحاث تشير إلى أن الارتفاع فى مستوى الإجهاد يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع مستويات هرمون الجريلين في الجسم الذي يسبب السمنة.

بالإضافة إلى إرسال إشارات للمخ للإحساس بالجوع قد يؤثر هرمون الجريلين الذي يؤثر مبدئيا على السمنة على بعض وظائف المخ ايضا. تظل علاقة الإجهاد هرمون الجريلين غير واضحة بسبب النتائج المختلطة التى تجعل من الصعب استخلاص استنتاجات مؤكدة حول دور الجريلين في الإجهاد.

يمكن أن تساعد الأنشطة البدنية المنتظمة والنوم الكافي وممارسة اليوجا أو التأمل في التقليل من الإحساس بالتوتر و بالتالي الابتعاد تماما عن السمنة.


  • ممارسة الأنشطة الرياضية للحماية من السمنة

وجد الباحثون أن التمارين الحادة تقلل من إنتاج هرمون الجريلين الذي يسبب السمنة ولكنهم وجدوا أيضاً أن برامج التمارين طويلة المدى قد يكون لها تأثير عكسى وتزيد من إنتاج هرمون الجريلين فى الجسم و نصل إلى نفس النتيجة النهائية وهي زيادة احتمالات السمنة وزيادة الوزن.


4 views0 comments