الأكثر قرأة

كل ما تود معرفته عن تحويل مسار المعدة


تحويل مسارالمعدة
كل ما تود معرفته عن تحويل مسارالمعدة

محتويات القالة


مراحل جراحة تحويل مسار المعدة. كيف تساعد عملية تحويل المسار في إنقاص الوزن. مدة عملية تحويل مسار المعدة. كيف تتم الأنواع المختلفة من عملية تحويل مسار المعدة. في السنوات الأخيرة، تردد على أسماعنا عملية تحويل مسار المعدة كواحدة من الحلول الجراحية لإنقاص الوزن الزائد و تطورت على مدى الزمن حتى أثبتت أنها أمنة و مميزاتها تتعدى العمليات الجراحية الأخرى مثل التكميم و ربط المعدة لأن نتائج عملية تحويل مسار المعدة أطول و سلبياتها أقل.

عملية تحويل مسار المعدة هي واحدة من أشهر جراحات السمنة. تُجرى عملية تحويل مسار المعدة عندما لا يكون النظام الغذائي فعال والتمارين الرياضية غير مجدية أو عندما يكون لدى المريض مشاكل صحية خطيرة بسبب الوزن الزائد.

تحويل مسار المعدة، هي واحدة من أنواع جراحة إنقاص الوزن التي تعتمد على إنشاء جيب صغير من المعدة وربط الجيب مباشرة بالأمعاء الدقيقة. بعد تحويل مسار المعدة، يدخل الطعام المبتلع إلى هذا الجيب الصغير من المعدة الذي يدخل مباشرة إلى الأمعاء الدقيقة، وبالتالي يتجاوز معظم المعدة والجزء الأول من الأمعاء الدقيقة بعد عملية تحويل مسار المعدة. سيشرح هذا المقال خطوات تحويل مسار المعدة بالتفصيل.

مراحل جراحة تحويل مسار المعدة

تحويل مسار المعدة
مراحل جراحة تحويل مسار المعدة

أثناء جراحة عملية تحويل مسار المعدة، يقوم الجراح أولاً بتصغير معدتك عن طريق تقسيم معدتك إلى قسم علوي وقسم سفلي. القسم العلوي الذي تم إنشاؤه يسمى الجيب. يكون بحجم البيضة تقريبًا ويمكنه استيعاب أوقية أو اثنتين من الطعام.


لإكمال الجزء الالتفافي من جراحة تحويل مسار المعدة، يقوم الجراح بتوصيل جزء من الأمعاء الدقيقة بالجيب. عندما تأكل الطعام، ينتقل من الجراب عبر هذه الفتحة الجديدة إلى الأمعاء الدقيقة. هذا يعني أن الطعام يتجاوز الجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة. تؤدي خطوات عملية تحويل مسار المعدة هذه إلى تغيرات هرمونية تقلل الجوع وتزيد من الشعور بالامتلاء و الشبع و تساعد على إنقاص الوزن.

كيف تساعد عملية تحويل المسار في إنقاص الوزن


تعمل عملية تحويل مسار المعدة بعدة طرق. مثل العديد من إجراءات علاج البدانة، فإن كيس المعدة الذي تم إنشاؤه حديثًا يكون أصغر حجمًا وقادرًا على استيعاب كمية أقل من الطعام، مما يعني تناول سعرات حرارية أقل بعد تحويل مسار المعدة. بالإضافة إلى ذلك، لا يتلامس الطعام مع الجزء الأول من الأمعاء الدقيقة وهذا يؤدي إلى انخفاض الامتصاص. والأهم من ذلك في عملية تحويل مسار المعدة، أن تعديل مسار الطعام من خلال الجهاز الهضمي له تأثير عميق في تقليل الجوع وزيادة الامتلاء والسماح للجسم بالوصول إلى وزن صحي والحفاظ عليه. غالبًا ما يؤدي التأثير على الهرمونات وصحة التمثيل الغذائي إلى تحسين الإصابة بمرض السكري عند البالغين حتى قبل حدوث أي فقدان للوزن. تساعد عملية تحويل مسار المعدة أيضًا مرضى الارتجاع وغالبًا ما تتحسن الأعراض بسرعة بعد عملية تحويل مسار المعدة.

مدة عملية تحويل مسار المعدة

تحويل مسار المعدة
مدة عملية تحويل مسار المعدة

مدة عملية تحويل مسار المعدة في العادة تكون بين ساعتين وثلاث ساعات تحت بنج كامل.

كيف تتم الأنواع المختلفة من عملية تحويل مسار المعدة


النوع الأول: جراحة عملية تحويل مسار المعدة Roux-en-Y: هذه هي أكثر عمليات تحويل مسار المعدة شيوعًا التي يتم إجراؤها في الولايات المتحدة ويمكن للجراحين إجراؤها من خلال جروح صغيرة فبالتالي يكون وقت شفاء أسرع من الجراحات الأخرى.


أولاً ،في عملية تحويل مسار المعدة، يقوم الطبيب بوضع كيس صغير للمعدة من خلال تدبيس جزء من المعدة معًا أو من خلال الربط الرأسي. هذه الخطوة هدفها التقليل من كمية الطعام التي تستطيع أن تتناوله. بعد ذلك يقوم الجراح بإرفاق جزء على شكل حرف Y من الأمعاء الدقيقة بالجيب أثناء عملية تحويل مسار المعدة. هذا يخلق مجرى جانبي للطعام، لذلك يتخطى جزءًا من جهازك الهضمي. نتيجة لذلك، تمتص عددًا أقل من السعرات الحرارية والعناصر الغذائية.


ثانياّ، عملية تحويل مسار المعدة الشامل (تحويل مسار البنكرياس الصفراوي): هذا نوع أكثر تعقيدًا من تحويل مسار المعدة. يقوم الجراح بإزالة الجزء السفلي من المعدة. ثم يقومون بتوصيل الجيب الصغير الذي يبقى مباشرة بالجزء الأخير من الأمعاء الدقيقة، متجاوزين الجزأين الأولين تمامًا. لأنه يعمل على تقليل الوزن و لكن عملية تحويل مسار المعدة الشامل لا تستخدم كثيرا لأنها تحتوي على معدل عالي من المضاعفات و يمكن أن يعاني بعدها المريض من نقص في العناصر الغذائية بعد هذا النوع من تحويل مسار المعدة.


32 views0 comments