الأكثر قرأة

علاج الشرخ الشرجي

الإصابة بالشرخ الشرجي تعتبر من الإصابات التي تسبب ازعاج بشكل كبير للمريض و هذا قد يرجع إلى أن منطقة الشرج هي من أكثر المناطق المزعجة من خلال الآلام سواء كان علي المستوي الجسدي أو النفسي..

الشرخ الشرجي
علاج الشرخ الشرجي

دعونا في مقالتنا هذه نتحدث عن ما بعد الإصابة بالشرخ الشرجي و يمكنك التعرف علي كل ما يتعلق بالشرخ الشرجي من خلال هذه المقالة


ما بعد الإصابة بالشرخ الشرجي


بعد التأكد من إصابة المريض بالشرخ الشرجي يبدأ بعد ذلك في السعي للحصول على علاج أو طريقة للتخلص من الشرخ الشرجي، فيما يتعلق بالجانب الطبي يقوم الطبيب بالفحص لمنطقة الشرج بالنظر إليها لمعرفة إذا كان هناك إصابة بالشرخ الشرجي ام لا و من خلال الفحص بشكل يدوي و تحدثنا عنه في المقالة السابقة.

و علي بعض الأحيان الأخرى يتطلب الأمر من الطبيب عمل فحص بالمنظار للمنطقة لكي يستطيع معرفة هل يوجد شرخ شرجي ام لا و هذا لكي تتيح له الفرصة رؤية الشرخ الشرجي في حالة أنه أصبح غير مرئي و التأكد أيضا من عدم حدوث أي مشاكل غير واضحة داخل المستقيم أو داخل فتحة الشرج.

و بالحديث عن المنظار فيعبر جهاز (Proctostation) هو من احدث و أمن الأجهزة التي تستخدم في فحص منطقة الشرج لمعرفة هل يوجد شرخ شرجي أم لا، حيث ان هذا الجهاز لا يحتاج إلى تخدير للمريض أو أي تحضير مسبق و بناءً على ذلك يعتمد عليه عيادات هيموكيور في إجراء الفحص لمنطقة الشرج بشكل كبير لمعرفة إذا كان يوجد شرخ شرجي أم لا.


علاج الشرخ الشرجي بدون تدخل جراحي


هناك بعض الأسئلة التي تتداول حول هل من الممكن علاج الشرخ الشرجي بدون أي تدخل جراحي و بالطبع يمكن علاج الشرخ الشرجي بدون تدخل جراحي ولكن هذا في حالة أن المريض ليس لديه الشرخ الشرجي بشكل مزمن ويمكن معالجة هذا الشرخ الشرجي عن طريق أدوية من الصيدليات و منها:

الشرخ الشرجي
علاج الشرخ الشرجي بدون تدخل جراحي
  1. ملينات البراز: حيث تعمل هذه الملينات بشكل كبير على التقليل من صلابة البراز و نتيجة على ذلك فهي تحد من الجروح التي تنتج من خلال عملية الإخراج وبالتالي تؤدي إلى التقليل من حدوث الشرخ الشرجي.

  2. مراهم النيتروجلسرين: و تساعد هذه المراهم على زيادة تدفق الدم في منطقة الشرج و هذا بالطبع يقلل من عملية تكون الشروخ و يساعد في التئامها بشكل أسرع و بالتالي يعالج الشرخ الشرجي.

  3. مراهم مثبطات قنوات الكالسيوم: يعتبر دور هذه المراهم يقوم علي ارتخاء عضلات المستقيم و هذا لكي تساعد علي التئام الشرخ الشرجي بشكل أفضل و تقلل من نسبة الإصابة بالشرخ الشرجي.

  4. المسكنات الموضعية: و هي تعمل علي تقليل شعور المريض بالشرخ الشرجي و تهدئة الحكة المستمرة مع المريض التي تساعد على زيادة الإصابة بالشرخ الشرجي.

  5. مضادات الالتهابات: تقلل من نسبه الالتهاب الحادث في منطقة الشرج و بالتالي تقلل من الأعراض التي تؤدي إلى تمزق في الأوعية الدموية و تكوين الشرخ الشرجي و بالتالي تعمل على التئام الشرخ الشرجي.


طرق علاج الشرخ الشرجي


عند التحدث عن علاج الشرخ الشرجي كما ذكرنا ان هناك بعض الطرق التي لا تستدعي التدخل الجراحي و في جانب الحديث عن علاج الشرخ الشرجي يتم علاجه بالطرق التالية:

الشرخ الشرجي
طرق علاج الشرخ الشرجي

الطريقة الأولي لعلاج الشرخ الشرجي:


و للتحدث عن هذه الحالة فهي تكون فيها الشرخ الشرجي يمكن معالجته من المنزل بطرق تقليدية من ضمنها:

  • وضع الجسم في ماء دافئ بوضعية الجلوس و تكرار هذا الموضوع مرتنين أو ثلاثه خلال اليوم و هذا لكي يحسن من علاج الشرخ الشرجي.

  • الاستمرار على تناول الوجبات الغنية بالالياف و هذه الوجبات لكي تساعد علي تسهيل عملية الإخراج و عدم حدوث صلابة في البراز و بالتالي ينتج عنه انخفاض نسبة الإصابة بالشرخ الشرجي.

  • كما ذكرنا استخدام الأدوية التي تعتبر ملينة البراز تقلل من الإصابة بالشرخ الشرجي.

  • تناول المياه بكميات كبيرة و السوائل تساعد على التئام الشرخ الشرجي.

و يجب التوضيح إلى أن بعض المرضى التي تعاني من الشرخ الشرجي في حال حدوث تحسن الم الشرخ الشرجي بعد يوم او يومين من استخدام العلاج أو الطرق التقليدية للتخلص من الشرخ الشرجي، فهذا لا يعني الشفاء التام من الشرخ الشرجي و لكن هناك بعض الحالات التي يختفي عندها تماماً الم الشرخ الشرجي و لكن الشرخ الشرجي نفسه لا يتماثل الشفاء إلا بعد عدة أسابيع، و في بعض الأحيان يتم شفاء الشرخ الشرجي دون أن يتلقى العلاج و لذلك يجب علينا المتابعة المستمرة و توخي الحذر للتأكد ان الشرخ الشرجي تم شفاءه بالكامل.

الطريقة الثانية التدخل الجراحي:


في حالة إذا كان المريض لا يستجيب للعلاج بشكل كبير و واضح فهذا يتطلب التدخل الجراحي و هذا بسبب أن العلاج لا يستطيع على إزالة الأعراض لذلك يجب أن يذهب المريض بشكل سريع إلى الطبيب للفحص الجراحي.

إن العملية الجراحية لإزالة الشرخ الشرجي هي أكثر شيوعاً لعلاج الشرخ الشرجي و هي عملية القطع الجانبي للعضلة المَصَرّة الداخلية (Internal sphincterotomy)، حيث يقوم الطبيب بقطع العضلة المصرة الغائرة للشرج بشكل جزئي و هذا من أجل حدوث الرخاء للعضلات التي يحدث نتيجة انقباض للشرخ الشرجي.


عملية الشرخ الشرجي


هناك بعض الخيارات العلاجية التي تستخدم لعلاج الشرخ الشرجي و هي تشتمل على حقن توكسين البوتولينوم داخل العاصرة الشرجي و التقسيم الجراحي لجزء من العاصرة الشرجية الداخلية، و بشكل عام يتم تنفيذ كل هذه العمليات بالاجراءات العيادات الداخلية، و لذلك لأن الهدف من هذه الخيارات هي العمل على تعزيز استرخاء العضلة العاصرة الشرجية و هذا يؤدي إلي تقليل الألم والتشنج الشرجي، و يتم السماح للشرخ الشرجي بالشفاء، و يجب التوضيح إلى أن العمليات الجراحية تحمل بعض المخاطر.

الشرخ الشرجي
عملية الشرخ الشرجي

قبل إتمام العملية الجراحية يتم إجراء مناقشة شاملة مع الجراح الخاص بك و هذا لكي يحدد اي من عوامل الخطر التي تتواجد لديك بسبب الشرخ الشرجي لكي يستطيع الطبيب أن يحدد العلاج الأكثر ملاءمة او اختيار الإجراء المناسب المريض،

و توجد جراحة بديلة تسمى رفرفة التقدم الشرجي (رأب الشرج )، يتم حقن توكسين البوتولينوم بشكل مباشر في العضلة العاصرة الشرجية الداخلية و هذا لتعزيز استرخاء العاصرة الشرجية، و يؤدي الحقن إلى الشفاء بشكل كامل في ما يقرب من 50 إلى 80% من المرضى المصابين بالشرخ الشرجي، و يتم أيضا تنفيذ الحقن كمريض خارجي و إجراء العملية الجراحية في نفس اليوم و قد يمكن حدوث تكرار طارئ في ما يصل إلي 40 % من مرضي الشرخ الشرجي، و لكن من الممكن إعادة حقن المرضى بمعدلات جيدة من نسب الشفاء.


مدة الشفاء بعد عملية الشرخ الشرجي


يجب التوضيح أن عملية الشفاء الكامل من الشرخ الشرجي مع اغلب العلاجات الطبية و الجراحية يمكن أن تستغرق ما يقرب من 6-12 اسبوع، و بالإضافة إلي ذلك فإن الألم الحاد الناتج عن الشرخ الشرجي يختفي بعد بضعة أيام، و يستطيع المريض أن يعود إلي العمل و يستكمل الأنشطة اليومية لديه بعد أيام قليلة من الجراحة للتخلص من الشرخ الشرجي.

و يجب أن يكون هناك تقييم مستمر و دقيق للأعراض التي تؤدي إلي تكون الشرخ الشرجي لأن يوجد بعض الأعراض أو الحالات الأخري غير الشرخ الشرجي من الممكن أن تسبب أعراض مماثلة.

و في هذه الحالة يمكن أن يطلب الطبيب الجراح المتخصص في القولون إجراء فحوصات إضافية حتي إذا تم شفاء هذه الشقوق بنجاح.


7 views0 comments

Recent Posts

See All