الأكثر قرأة

دباسات المعدة

حدث تطور كبير لجراحات السمنة في غضون العقدين الماضيين بشكل واضح و ملحوظ ، و هذا بسبب التطور العظيم المتعلق بجانب الأدوات والمعدات المستخدمة للعمليات الجراحية ، بالإضافة إلي إتاحة استعمال المناظير الخاصة بالجهاز الهضمي أثناء العملية و الاعتماد عليه بشكل أساسي في التعامل مع كافة الحالات تقريبا ، وصولاً لقدرتها على إجراء التعديلات أو ابتكار جراحات أخري جديدة أقل في التوغل و ابسط من الجانب الجراحي ، وهذا بالطبع ما يوصف بأنه إنجازا في مجال السمنة والجراحات .

و كما ذكرنا من قبل أن جراحات السمنة افضل و ابسط من قبل حيث أنها لا تحتاج إلي شف في الطبق و هذا بالطبع ما ساعد في تقصير وقت الجراحة و قبل من المضاعفات الناتجة بشكل كبير و جعل هذا النوع من العمليات هو الاختيار الافضل و الاسهل للمرضى دون التفكير في أي ضرر أو خوف أو مضاعفات .


ما هي دباسات المعدة


دباسات المعدة
ما هي دباسات المعدة

تعتبر الدباسات من أهم الأدوات التي يستخدمها الطبيب في جراحة السمنة ، حيث إن دباسات المعدة تتكون من جزأين

  • الجزء الأول هي الدراسة نفسها : و هي الجزء الخارجي الذي يستطيع الطبيب أن يتحكم فيه أثناء العملية الجراحية.

  • الجزء الثاني و هي الغيارات التي يتم تركيبها في دباسة المعدة و يقوم الطبيب بإدخالها لتدبيس أنسجة المعدة و الأمعاء ، و يقوم بعد ذلك يقطعها و عزلها بأمان .


حيث ان اسم دباسة المعدة ارتبط بشهرة عمليات تدبيس المعدة ، و لكن في حالة التحدث على التعريف الأصح و الرسمي الدباسات المعدة ، فإنها تعتبر من أحدث الأدوات التي تستخدم في جراحة المنظار ، حيث أنها تستخدم لتدبيس أجزاء من المعدة و الأمعاء ، و دباسات المعدة لديها العديد من الأنواع و التي يمكن استخدامها في العديد من جراحات المنظار المختلفة التي تتعلق بالقولون و غيره .


الشركات الرائدة في إنتاج دباسات المعدة


هناك شركتين رائدتين في مجال إنتاج الدباسات بشكل كبير و هما

  1. كوفيدين التابعة لشركة ميدترونيك .

  2. شركة إيثيكون التابعة لشركة جونسون.


إجراء عملية تدبيس المعدة بأحدث أنواع دباسات المعدة


دباسات المعدة
إجراء عملية تدبيس المعدة [أحدث أنواع الدباسات

دباسات المعدة تكون عبارة عن معظم التيتانيوم الخامل و هو لا يتفاعل مع الجسم ، و يتم استخدامه في العمليات الجراحية بشكل آمن على مدار أعوام حتى الآن.


و يتم دخول دباسة المعدة إلي البطن وذلك عن طريق شقوق و فتحات صغيرة و في بعض الأحيان و الأنواع المتطورة تكون هذه الفتحات صغيرة للغاية و هذا يرجع لصغر حجم دباسة المعدة ، حيث يستطيع الطبيب الجراح استخدامها أثناء العملية الجراحية لكي تساعد علي تدبيس الأنسجة في المنتصف وهذا ما يساعد على فصل الأجزاء التي تم عزلها من الكعكة في بعض الأحيان .


نتيجة لاختلاف سمك الأنسجة التي تتكون منها أجزاء المعدة المختلفة ، يختلف سمك دبابيس المعدة التي تستخدم في العملية الجراحية الواحدة ، لذلك من الممكن استخدام الكعديظ من العبارات الي تصل في بعض الأحيان الـ 8 عيارات ، فعلي سبيل المثال الأوعية الدموية تحتاج إلي دبابيس قصيرة علي خلال الأمعاء تحتاج إلي دبابيس طويلة مثلا .


أنواع دباسات المعدة


دباسات المعدة
أنواع دباسات المعدة


هناك العديد من انواع دباسات المعدة المستخدمة و التي تعتبر من افضل الانواع على مستوى العالم والتي تعتمد على الغذاء و الدواء و هناك نوعين رائدين :


  1. دباسات شركة ايثيكون التابعة لشركة جونسون

  2. دباسات شركة كوفيدين التابعة لشركة ميدترونيك.


أولًا: دباسات شركة جونسون:


حيث أنها تنقسم إلي نوعين

  1. الدباسة العادية

  2. الدباسة الأوتوماتيكية (Powered – GST)

دعونا نتحدث عن كل نوع بشكل مفصل


الدباسة العادية


لديها بعض المميزات و العيوب وهي:

  1. من ضمن مميزاتها أن بداية المعدة تتحرك يميناً و يساراً.

  2. يسمح التدبيس عن طريق اليد بتحريك الأنسجة ، و هذا يحتاج الي تحكم اكبر من الطبيب ، و في الغالب من الممكن أن يكون الضغط غير مساوي علي طول الأنسجة.

  3. تتم عملية تدبيس المعدة في 3 صفوف .


الدباسة الأوتوماتيكية (Powered – GST)


من أهم مميزات وعيوب الدباسة الأوتوماتيكية هي:-

  1. تتحرك على الاتجاهين اليمين و اليسار

  2. تدبيس المعدة يوم بشكل أوتوماتيكي و هذا بالطبع يؤدي إلى دقة أعلى في عملية تدبيس المعدة

  3. هذا النوع من الدباسات يوجد بها خاصية GST و هي بدورها تمنع عملية انزلاق الأنسجة و هذا يساعد علي تحركها أثناء عملية تدبيس المعدة وهو ما يحول دون عملية تحركها أثناء التدبيس مما يسمح بتدبيس الأنسجة بكفاءة أكبر وأمان أعلى من خلال 3 صفوف من الدبابيس.

  4. يتم إنتاجها ببطارية تنتهي مدة تشغيلها من 8-12 بعد استعمالها و هذا ما يضمن استخدامها مرة واحده فقط و لمريض واحد .

فيما يتعلق بالدبابيس المستخدمة فهي تختلف طولها و هذا بسبب سمك النسيج المطلوب تدبيسه بدايهً من أنواع السيارات الرمادية و البيضاء الطويلة و القصيرة انتهائاً بالعبارات الخضراء و السوداء الاكثر طولاً ، و يعتبر الفارق هنا في خاصية ال GST حيث إنه يوجد عيارات كلاسيكيه و غيارات GST



ثانيا: دباسات شركة كوفيدين:


حيث أنها تنقسم إلى نوعين و هما :-

  1. الدباسة اليدوية Ultra

  2. الدباسة الذكية الجيل الثاني Signia

و سوف نتحدث عن كل نوع علي حدي


الدباسة اليدوية Ultra :


و لديها بعض المميزات و العيوب

  1. هناك بعض أنواع من دباسات المعدة اليدوية التي تحتاج لتحكم بشكل أكبر من الطبيب الجراح و ذلك لصعوبة الوصول للاماكن الضيقة والصعبة بشكل دقيق

  2. تتميز هذه الدباسات بتقنية Tri stapler حيث أنها تقوم بتدبيس الأنسجة عن طريق 3 صفوف من الدبابيس و بالتالي هذا ما يجعل عملية التدبيس محكمة بشدة .

  3. تعتمد عملية التدبيس بشكل واضح على قوة ضغط الجراح و من الممكن أن يكون الضغط غير مساوي علي طول الأنسجة .


فيما يتعلق بالدبابيس المستخدمة فهي تعتبر دبابيس ثلاثية

تتميز بتقنية Tri-Staple ، بالإضافة إلي أن لديها عيارات من 3 صفوف ، و هذا لأن كل صف له سمك و ارتفاع مختلف عن غيره من الصفوف ، و هذا ما يسمح بسلامة التغذية الدموية للانسجة ، و هذا يؤدي إلي منه عملية التسريب بكفاءة أكبر ،

و هذا بالطبع ينعكس علي نتيجة العملية الجراحية بشكل عام و بالتالي يحد من المضاعفات الأساسية بعد عملية الجراحة و التي منها النزيف و التسريب .


الدباسة الذكية Signia :


و لديها بعض المميزات و العيوب و منها :

  1. يمكن تحريك الدباسة في العديد من الاتجاهات و التحكم فيها بشكل كامل و هذا بالتأكيد يسهل عملية الوصول للاماكن الضيقة و التي يصعب الوصول إليها و ايضا يعطي كفاءة عالية و امان في عملية التدبيس

  2. يمكن للدباسة أن تحدد سمك الأنسجة و تستطيع توضيح أي قرارات أو بيانات بشكل كامل و نتيجة عليه توضح الغيار المناسب و في حالة حدوث موقف لاختيار الغيار الخاطئ يحدث توقف عن العمل .

  3. يساعد هذا النوع من الدباسات علي التحكم في سرعة التدريس و هذا بناء على سمك الأنسجة و بالتالي يؤدي إلي كفاءة عالية و مشاكل متعلقه بتسريب أقل .

  4. تستخدم هذا النوع من الدباسة لمرة واحدة و لمريض واحد فقط .


فيما يتعلق بالدبابيس المستخدمة فهي تعتبر دبابيس ثلاثية ذكية تكون مزودة بشريحة ، و هي عبارة عن نظام متكامل يكون متصل بنظام معين بالكمبيوتر المتحكم في الدراسة ،


حيث ان هذه الدبابيس تعمل بتقنية Tri-Staple،

بالإضافة إلي أن لديها غيارات في 3 صفوف ، و أن كل صف له السمك الخاص به و الذي يختلف عن الصفوف الأخري ، و هذا ينتج عنه سلامة الأغذية الدموية للانسجة ،

و هذا ما يمنع عملية التسريب بكفاءة أكبر ، و بالتالي ينعكس الأمر على نتائج العملية الجراحية بشكل كبير و بالتالي يقلل من أي مضاعفات أساسية بعد العملية الجراحية مثل النزيف أو حدوث تسريب .


33 views0 comments