الأكثر قرأة

تكميم المعدة المعدل

جراحة السمنة في الوقت الأخير أثبتت كفاءة عالية في القضاء بشكل كامل على السمنة المفرطة و حصول المريض على الوزن المثالي, و كما ذكرنا من قبل أن عملية تكميم المعدة تعتبر من أهم عمليات جراحة السمنة و أقواهم ،، و لكن بعض المرضى تحدثوا عن رجوع الوزن مرة أخري بعد مرور سنوات من عملية التكميم, لذلك و مع التقدم الحادث أصبح الآن في جراحة السمنة ما يسمى بالـ تكميم المعدة المعدل …


تكميم المعدة المعدل
تكميم المعدة المعدل

ما هي عملية تكميم المعدة المعدل؟


تعتبر عملية تكميم المعدة المعدل ،، هي أحدث ما تم التوصل إليه في عمليات جراحة السمنة المفرطة بشكل عالمي، و تتم عملية تكميم المعدة المعدل من خلال وضع حلقة حول جزء المعدة في العملية, لكي تمنع عملية التمدد في حال حدوث أن المريض تناول الطعام بشكل أكثر من المطلوب او أزيد ما بعد الشبع .


الفرق بين عملية التكميم التقليدية و عملية تكميم المعدة المعدل


تكميم المعدة المعدل
الفرق بين عملية التكميم التقليدي و عملية التكميم المعدل

و يجب التوضيح إلى أن عملية تكميم المعدة المعدل هي عبارة عن تعديل لعملية تكميم المعدة التقليدية، وذلك لأن عملية تكميم المعدة التقليدية في أغلب الحالات يحدث بعدها إعادة للوزن مرة أخري و هذا بسبب تناول المريض كمية كبيرة من الطعام المتناول في المرة الواحدة و هذا ما يترتب عليه زيادة في حجم المعدة و يزيد بالطبع من الوزن، بالأضافة إلى أن المعدة هي عبارة عن عضو بالتالي سوء استخدام العضلة و تناول كميات كبيرة من الطعام تؤدي إلي زيادة في هذه العضله و عليه تؤدي إلي توسع على المدى البعيد ،، حيث أن يتم من خلالها استئصال جزء كبير من المعدة قد يصل في بعض الأحيان إلى 80% من الحجم الطبيعي و يتبقى بعد ذلك جزء صغير من المعدة , و بالتالي عند ازالة هذا الجزء الخاص بالمعدة يتم معه التخلص من هرمون الجوع حيث إنه المسبب الرئيسي لأكبر المشاكل التي يعاني منها مرضى السمنة .


و عليه فإن عملية تكميم المعدة المعدل أدت إلي فكرة تركيب "الباند " أو حلقة السيليكون و هي بدورها في عملية تكميم المعدة المعدل تمنع عملية التمدد و لا تساعد على اكتساب الوزن مرة أخري

حيث ان عملية تكميم المعدة المعدل و حلقة السيليكون لا تتناسب مع جميع الحالات، و ذلك لأن تكميم المعدة المعدل تتناسب فقط مع الحالات التي لديها شهية عالية في تناول الطعام أو مع الحالات التي لا تستطيع السيطرة على كمية الطعام التي تتناولها .


إجراء عملية تكميم المعدة المعدل


تكميم المعدة المعدل
إجراءات عملية تكميم المعدل المعدل

تتم عملية تكميم المعدة المعدل عن طريق تركيب حلقة من السيليكون و هذا بعد إزالة 80% من الحجم الطبيعي للمعدة أثناء تكميم المعدة المعدل.

و تعتبر عملية تكميم المعدة المعدل نفس خطوات إجراء عملية تكميم المعدة العادية ولكن الفارق هو عملية تركيب حلقة السيليكون أثناء عملية تكميم المعدة المعدل والتي بدورها تمنع التمدد مرة أخرى بعد إتمام عملية تكميم المعدة المعدل.

وعلي جانب الحديث عن حلقة السيليكون بسبب صنعها من مادة السيليكون جعل لها ميزة قوية أثناء عملية تكميم المعدة المعدل وهى أن ليس بها أي أضرار تماما أو آثار جانبية على الجسم على المدى البعيد بعد عملية تكميم المعدة المعدل ، و ايضا لا تسبب أي نوع من المشاكل في جدار المعدة بعد عملية تكميم المعدة المعدل و هذا لأنها تعتبر مصنوعة من أنقي و أحسن أنواع السيليكون التي تستخدم في عملية تكميم المعدة المعدل ، و أيضا لأن حجمها يكون أكبر من الحجم الطبيعي للمعدة فبالتالي تكون غير محكمة عليها أثناء عملية تكميم المعدة المعدل ، و قطرها حوالي 7.5 سم وهو بالتأكيد أكبر من قطر المعدة و الذي يبلغ فقط 3.5 سم ، و عليه فإن بالفعل الحلقة لا تضيق أو تُحجم علي المعدة إلا في حالة مرور سنة أو أكثر من موعد إجراء عملية تكميم المعدة المعدل ، في هذا الوقت تبدأ المعدة في التزايد من حيث الحجم ،،


وظائف تقوم بها حلقة السيليكون التي تم وضعها حول المعدة أثناء عملية تكميم المعدة المعدل:


  1. تساعد على توقف المعدة عن عملية التمدد بعد تكميم المعدة المعدل و هذا ينتج عنه عدم رجوع الجسم مرة أخرى لما كان علية في حالة إذا أكثر المريض من تناول الطعام بشكل مضاعف بعد مرور فترة من عملية تكميم المعدة المعدل.

  2. تعمل على ضغط عصب معين داخل المعدة بعد تكميم المعدة المعدل و هذا في حالة زيادة المريض في تناول الطعام ، حيث أنه يعطي المريض احساس بالشبع و بالتالي يتوقف عن تناول الطعام و هذا بعد عملية تكميم المعدة المعدل .

و تتم عملية تكميم المعدة المعدل بالمنظار الطبي حيث ان الطبيب يقوم في بداية تكميم المعدة المعدل بتصغير حجم المعدة ثم بعد ذلك تحويلها الى شكل أنبوبة طويلة و هذا لكي تستطيع المعدة بعد تعرضها إلي تكميم المعدة المعدل على استيعاب كمية أقل من الطعام المتناول .


نسب نجاح عملية تكميم المعدة المعدل


تكميم المعدة المعدل
نسب نجاح عملية تكميم المعدة المعدل

هناك بعض المرضى الذين قاموا بعملية تكميم المعدة المعدل حدث لهم بالفعل ارتداد الوزن مرة أخرى بعد عملية تكميم المعدة المعدل و لكن نسبتهم تكون بسيطة مقارنة بالطبع بنسب النجاح الخاصة بعملية تكميم المعدة المعدل

و عليه فإن نسب رجوع الوزن الزائد لا تتعدى ال 7% من إجمالي عدد الحالات بسبب تكميم المعدة المعدل

و هذا الرجوع يحدث لعدة أسباب و من ضمنها :

  1. من أهم الأسباب المتعلقة بالمريض هي عدم قدرته على إيقاف شهية الطعام بالنسبة له أو عدم القدرة على الالتزام بالنظام الغذائي بعد تكميم المعدة المعدل.

  2. أثناء عملية تكميم المعدة المعدل ، عدم قيام الطبيب بالتخلص من الجزء الرئيسي في المعدة المسؤول عن تمدد المعدة بشكل كامل .

  3. عدم اختيار العملية المناسبة قبل إجرائها سواء كانت تكميم المعدة المعدل أو غيرها ، أثناء عملية التشخيص للحالة و حدوث عدم تطابق بين حالة المريض وعاداته الغذائية و العملية .


سبب اختيار عملية تكميم المعدة المعدل


هناك بعض الأسباب التي تساعد المريض على اختيار عملية تكميم المعدة المعدل و من ضمنها :


  1. إن عملية تكميم المعدة المعدل يتم عملها بالمنظار و هذا بالفعل يقلل من الشعور بالألم و يعطي شكل تجميلي أفضل و نتائج أسرع وأفضل

  2. لا ينتج عن تكميم المعدة المعدل حدوث تمدد المعدة مرة أخرى و هذا نتيجة بالطبع لوجود حلقة السيليكون الموجودة حول المعدة و التي تم مرورها أثناء عملية تكميم المعدة المعدل .

  3. تحقق عملية تكميم المعدة المعدل نتائج مبهرة من جانب النزول في الوزن.

  4. تساعد عملية تكميم المعدة المعدل المريض علي التخلص من المضاعفات التي يسببها مرض السمنة مثل السكر,

ضغط الدم, الكوليسترول, أمراض التنفس و علي جانب آخر امراض المفاصل و العظام .


ما بعد عملية تكميم المعدة المعدل


تكميم المعدة المعدل
ما بعد عملية تكميم المعدة المعدل

هناك بعض المعلومات التي يجب أن يتعرف عليها المريض و التي تتم بعد عملية تكميم المعدة المعدل :

  1. إقامة المريض في المستشفى بعد عملية تكميم المعدة المعدل يوم واحد .

  2. امكانية الرجوع مرة أخري لممارسة الحياة و العمل بعد أسبوع من عملية تكميم المعدة المعدل.

  3. يجب إلتزام المريض بالمتابعة المستمرة مع الطبيب و المواظبة علي تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية لفترة معينة يتم تحديدها من جانب الطبيب بعد عملية تكميم المعدة المعدل.

  4. الاستمرار فى تناول الطعام الصحي و الممارسة المستمرة للرياضة للحفاظ على نتائج عملية تكميم المعدة المعدل.



96 views0 comments

Recent Posts

See All