الأكثر قرأة

تكميم المعدة

Updated: Jan 12

مصطلح تكميم المعدة(sleeve gastrectomy)



تكميم المعدة
مصطلح تكميم المعدة

هو تصغير حجم المعدة عن طريق استئصال جزء كبير منها يصل إلى 80٪ من حجم المعدة، وبالتالي يشعر المريض بالشبع بمجرد تناول كمية قليلة من الطعام، كما يتم التخلص من هرمون الجوع (جريلين) باستخدام المنظار الجراحي والدباسات القوية.



أنواع عملية التكميم

تكميم المعدة
أنواع عملية التكميم

كما ذكرنا أن عملية التكميم هي من أهم عمليات إنقاص الوزن لأنها تعتمد على قص حوالي 70% من الحجم الأساسي لها و عليه فهي تعطي للمريض الاحساس السريع بالشبع و عدم الاحتياج للطعام و ذلك عندما قام الطبيب بنقص المساحة التي تستوعب كمية الطعام داخل المعدة لذلك سوف نعرض أنواع قص المعدة الجراحية و التقنيات المستخدمة .

1.عملية التكميم المعدل

دعنا نوضح أن عملية قص المعدة الجراحية المعدل بالمنظار هي تتشابه مع اغلب انواع التكميم و تصغير حجم المعدة ، و عليه فإن كل أنواع الجراحات تعتمد على استئصال جزء كبير من المعدة من خلال المناظير الطبية الدقيقة و هي التقنية الجديدة المستخدمة ، و هذا هو الطبيعي في في عمليات الجراحة بالمنظار ، و لكن في حاله عملية التكميم المعدل يوجد لديها إضافة مميزة لها و هي إمكانية إضافة حلقة سيليكون بشكل دائري حول المدخل الخاص بالطعام داخل المعدة و هذا ما يمنع المعدة في التمدد مرة أخري و عودته إلى الوضع القديم مرة أخرى .


2.عملية التكميم البكيني


في جانب الحديث هل هذا النوع من عمليات التكميم فسوف نذكر أنها من الزر انواع عمليات التكميم بالمنظار و من أشهرهم ، حيث أنها تقوم على استخدام المناظير الطبية التي تكون على مستوى عالي من الدقة و لذلك لقدرتها على القيام بفتح عدد من الجروب بشكل دائري حول منطقة البطن و للتحديد أكثر عند خط البكيني ، و هذا ما يترتب عليه رغبة المريض في الحفاظ على المنظر العام و جمال منطقة البطن و تفضيل عملية التكميم البكيني بعد انتهاء مرحلة الجراحة ، و يجب العلم بأن عملية التكميم البكيني لا يمكن القيام بها لمن هو دول ال18 عاماً ، و ايضا لا يمكن القيام بها لمن يتعدى وزنها الـ 65 كيلو .


3.عملية تكميم العادي

و هي تعتبر العملية البدائية التي قام بها الأطباء ، و هي تتم عن طريق القيام بعمل فتحات يكون مكانها أعلى البطن ثم بعد ذلك يستخدم الأجهزة الدقيقة و يقوم بعدها بعمل استئصال جزئي ولكنه كبير نوعا ما من المعدة ثم بعد ذلك ينتهي بتدبيس الجزء الباقي من المعدة و يمكن أن يكون على هيئة كم أو على هيئة أنبوب طويل.

4.عملية التكميم الدقيق

عن التحدث في عملية التكميم الدقيق يجب الذكر أن الطبيب يقوم بإستخدام منظار يتم من خلاله قص و تدبيس المعدة و هذا لأن المنظار يكون مثبت بكاميرا صغيرة تساعد على كشف ما في داخل المعدة ، و هذا يتم في البداية من خلال قيام الدكتور بعمل فتحات صغيرة و دقيقة للغاية و تكون في أعلي البطن لكي يمكن من خلالها مرور المنظار الطبي و الذي في الغالب يبلغ سمكه 2 سم لإجراء العملية . و عليه فإن تكميم المعدة من خلال استخدام المنظار الطبي يعتبر الان من احدث عمليات التكميم المتبعة ، و ذلك لأن عملية تكميم المعدة من خلال المنظار الطبي أصبحت الآن من أكثر العمليات التي لا يوجد أثر لها أو تترك آثار سلبية بعد الانتهاء من العملية .

و في جانب التحدث عن تكميم المعدة بالمنظار يجب التحدث على نوع آخر من التكميم بالمنظار :

التكميم عن طريق 5 فتحات جراحية:

و في هذا النوع كمان هو واضح من العنوان يقوم الطبيب بعمل 5 فتحات جراحية و تكون صغيرة و يكون منهم فتحة مخصصة لرفع الكبد بعيدا عن المعدة و هذا لكي يكون الوصول بشكل أسهل و ايضا بالإضافة إلى أن معظم الأشخاص المصابين بالسمنة يعانون من زيادة في حجم الكبد.

و في متابعة حول التكميم البكيني كما ذكرنا أن له الأفضلية عن اغلب المرضي لأنه لا يترك اثار للجروح حيث أن التكميم البكيني يتم عن طريق فتحة صغيرة تكون في منطقة السرة و يتم من خلالها إدخال الكاميرا ، ثم بعد ذلك يقوم الطبيب بعمل فتحتين عند خط البكيني أسفل منطقة البطن و لا تزيد الفتحة الواحدة عن 1 سم و يتم من خلالها مرور ادوات المنظار لذلك فإنها لا تترك أي أثر أو جرح في البطن و تلتئم بعد فترة قصيرة . و لكن يجب التفات النظر إلى أن عملية تكميم المعدة البكيني لا يمكن استخدامها مع كل المرضى و ذلك لأنها تتطلب وزن معين و طول معين و هذا لكي يستطيع مرور ادوات المنظار من الفتحه البعيدة عن المعدة و عليه فإن شروط عملية تكميم المعدة البكيني:

  • أن لا يزيد كتلة الجسم BMI عن 50

  • يجب أن يكون طول المريض مناسب و هذا لكي يستطيع ادخال الادوات المتعلقة بالمناظر من فتحة بعيدة عن المعدة و هي فتحة البكيني ، و في حالة وجود أجسام طويلة من الممكن أن الأدوات لا تستطيع الوصول إلي المعدة من خلال فتحة البكيني


الأضرار المصاحبة لعملية تكميم المعدة البكيني؟

عملية تكميم المعدة بالمنظار لها بعض الأضرار المصاحبة لها و من ضمنها أن الادوات المستخدمة تمر بالامعاء و بعدد من الأجهزة الأخري داخل الجسم لكي تصل إلي المعدة و هذا من الممكن أن يشكل خطر و لو بسيط على باقي الأجهزة، و لذلك فإن هذا النوع من عمليات تكميم المعدة في حاجة بدقة عالية و مهارة جيدة و هذا في البداية دور المريض في اختيار الطبيب الجراح المعالج للحالة بعناية و يكون ذو خبرة في عمليات تكميم المعدة البكيني و لدية تاريخ سابق في هذا النوع . و يجب التوضيح إلي أن عملية تكميم المعدة البكيني لا تؤثر بشكل أو بأخر على الرحم أو علي فكرة الإنجاب كمان يعتقد البعض و ذلك لأنها عبارة عن بعض من الفتحات موجودة في الجلد لكي تستطيع الوصول إلي المعدة .

احدث انواع التكميم؟


تكميم المعدة
أحدث أنواع التكميم

و كما عرضنا من قبل أن عمليات جراحة السمنة تسعى للتطوير بشكل كبير لكي ترضي راحة المريض و عليه فقد ظهرت أنواع أخرى للتكميم مثل :

1.تكميم الفتحة الواحدة (التكميم السري)

و هي يتم من خلالها عمل فتحة واحده توجد في السرة و يقوم الطبيب من خلالها بإدخال المنظار و الأدوات الجراحية و استئصال حوالي 80% من حجم المعدة الكلي ، و هذا يتم لمنع حدوث أي أثر بعد العملية و التقليل من المالك الذي يشعر به المريض . و يجب الملاحظة إلي أن عملية تكميم المعدة للفتحة الواحدة لا يمكن أن تصلح لاي مريض سمنة فمن ضمن هذه النقاط:

  • لا تصلح لمريض وزنه فوق ال 150 كيلو.

  • او مريض يعاني من فتق في الحجاب الحاجز.

  • او اذا كان مريض خضع قبل ذلك لعملية من عمليات السمنة.

عيوب عملية التكميم السري؟

هناك بعض عيون لعملية تكميم المعدة السري و هذا لأنها تتضمن عمل الخطوات الجراحية خلال فتحة واحدة و هذا يستلزم أن يكون الجراح ماهر و له خبرة عالية لكي يتجنب حدوث أي مشاكل أثناء العملية .

2.التكميم الدقيق

تحدثنا قبل ذلك عن عملية التكميم الدقيق و تعرفيها و لكن يجب الذكر إلي أن خطوات عملية التكميم الدقيق هي نفس خطوات عملية تكميم المعدة المتعارف عليها ، و لكن هناك تعديل بسيط فيما يتعلق بعمل فتحات صغيرة نسبياً من خلال استخدام أدوات جراحية حديثة ، مثل المنظار الدقيق و الذي يتراوح سمكه من 3:5 مللي ، و عليه فإن هذا المنظار يجلب للمرضي كثير من المميزات وأهمها وجود جروب صغيرة و بالتالي تؤدي إلي أن شكل نهائي أفضل و ألم أقل بعد الانتهاء من العملية و السرعة في التئام الجروح وهذا بالتالي يؤدي إلي سرعة في التعافي


مخاطر عملية تكميم المعدة الدقيق؟

كما أن خطوات عملية تكميم المعدة الدقيق هي نفس خطوات عملية تكميم المعدة ف أيضا مخاطر العمليتين لا يختلفو كثيراً عن بعضهم البعض ، فمن الممكن الاختلاف البسيط و من ضمن هذه المخاطر :

  • الشعور بالحرقان

  • الشعور بالألم

  • التسريب و هذا في الغالب يكون بسبب أن الدبابيس لم يتم تثبيتها بشكل ثابت و واضح اثناء العمليه ، أو علي جانب آخر أن المريض لم يلتزم بالتعليمات الخاصة بالنظام الغذائي بعد الانتهاء من العملية .

  • الشعور بالغثيان.

3.التكميم المعدل

تحدثنا من قبل علي عملية التكميم المعدل و خطواته و إضافة حلقة السيليكون كما ذكرنا و التي تكون علي بُعد 4 سم من بداية المعدة ، لكي لا تساعد على تمدد المعدة و زيادة حجم العدو و بالتالي المساعدة في الحفاظ علي الوزن المثالي لفترة أطول .

مخاطر عملية التكميم المعدل؟

هناك بعض المخاطر التي تسببها عملية تكميم المعدة المعدل و هي أن في حالة تحريك الحلقة لاي سبب كان من المحتمل أن تؤدي إلي حدوث انسداد المعدة و القيء ، بالإضافة إنها من الممكن أن تسبب قرحة المعدة أو تخترق المعدة و تؤدي إلي حدوث ثقب .

4.طي المعدة (كشكشة المعدة)

و هذا النوع هو عبارة عن تكميم المعدة بدون أي تدخل جراحي و عن طريق استخدام المنظار الهضمي ، و يتم إدخال الطي جدار المعدة إلى الداخل و بعدها يقوم الطبيب بخياطته من خلال استخدام خيوط جراحية تكون غير قابلة الامتصاص بدون استئصال أي جزء من المعدة أين كان و بالتالي هذا يؤدي إلى نقص حجم المعدة و تصبح مثل الأنبوب .

مميزات عملية طي المعدة :

من ضمن مميزات هذه العملية :

  • عدم وجود تسريب أو حدوث نزيف جراحي.

  • القدرة على نزول الوزن تدريجياً و بالتالي عدم ظهور أي ترهلات بعد عملية تكميم المعدة.

  • عدم التأثير على إفرازات المعدة .

  • عدم وجود آثار للجروح و الشعور بالألم بعد العملية .


5.كبسولة التكميم

و هي عبارة عن كبسولة يقوم المريض ابتلاعها بكوب من المياه و هذا يكون أثناء زيارة الطبيب الخاص بالمريض و يجب تناولها تحت إشراف المريض بدون أي تدخل جراحي ،و بدون استخدام المناظير الباطنية أو اللجوء إلي التخدير . و بعد أن تناولنا انواع عمليات تكميم المعدة بالتفصيل تستطيع الآن تحديد العملية المناسبة لحالتك ؟ و ايضا يقوم الطبيب بتحديد نوع التكميم المناسب لكل مريض على أساس اعتبارات معينة

من ضمنها :

  • وزن المريض و مؤشر كتلة الجسم .

  • الحالة الصحية للمريض و هذا يتم معرفة من خلال بعض التحاليل و الفحوصات التي يقوم بها المريض قبل العملية .

  • العادات الغذائية التي يقوم بها المريض و النظام الحياتي له .فمن الممكن على سبيل المثال لمرضى ارتجاع المرئ و الفتق الاربي تتناسب معهم عملية تكميم المعدة المعدل.

  • علي جانب آخر فمثلا عملية طي المعدة تتناسب مع الأوزان الأقل أو الصغيرة وذلك لأن معدل نزول الوزن يكون أقل من التكميم العادي .

  • أما في حاله تكميم المعدة البيكيني فإنه يكون مناسب أكثر للسيدات لكل ينتج عنه مظهر أكثر جمالا و اخفاء اي جروب بعد العملية .

مميزات عمليات تكميم المعدة


تكميم المعدة
مميزات عملية تكميم المعدة

عملية تكميم المعدة لديها بعض المميزات التي يجب أن نتناولها في موضوعنا و من أهم مميزاته :

  • تعتبر عملية تكميم المعدة علاج سريع و فعال من أجل الوصول لنتيجة مرضية لمن يعانون من الوزن الزائد ، و ذلك لأنها تسعي في التخلص من أمراض السمنة التي على الأغلب تؤثر في الصحة العامة للمريض و التي تؤدي أحيانا إلى الموت .

  • تؤدي هذه العملية الي انقاص الوزن و التخلص من الدهون المصاحبة للجسم.

  • تعتبر من أكثر العمليات الجراحية المتعلقة بالسمنة أماناً في مصر و هذا يرجع للتقنيات الحديثة التي يتم بها أداء العملية ، و هذا لأنه يتم فيها استخدام المناظير الطبية الحديثة المزودة بتقنيات أخري و التي كانت سبباً أيضا في زيادة معدل عمليات تكميم المعدة في الفترة الأخيرة ، و هذا يرجع إلي أن ناتج فقدان الوزن بدون ألم هو أهم ما يبحث عنه المريض و هذا وفق ما تشير إليه النتائج النهائية .

  • عملية تكميم المعدة تساعد المريض أيضا في استغنائه عن تناول العقاقير المتعلقة بالتخسيس ، و التي تسبب غالبا بعض المشاكل الصحية للمريض ،و هذا يجعلنا نذكر أن إذا كانت عملية تكميم المعدة مصاحبة ببعض المشكلات أو المضاعفات مثل ارتجاع المريء غالبا فإن هذه المشكلة يتم علاجها من خلال انتظام النظام الغذائي بعد العملية و يتم من خلالها تصغير حجم بالون المعدة و إنقاص الوزن .



12 views0 comments