الأكثر قرأة

تركيب الكبسولة الذكية

مع حدوث التطور الهائل في مجال جراحات السمنة, توصل الأطباء إلى الطرق التي تساعد المريض علي التخلص من وزنه الزائد الذي يتراوح من 10 إلي 20 كيلو بدون الخضوع إلي عمليات جراحية أو التدخل بالمنظار,

الكبسولة الذكية
تركيب الكبسولة الذكية

و هي الكبسولة الذكية التي تساعد على التخلص من الوزن الزائد, و تكون الكبسولة الذكية الحل الأفضل للمرضى الذين لا يعانون من السمنة المفرطة.

و هذا ما تناولناه في حديثنا عن الكبسولة الذكية و مميزاتها من هنا.

دعونا في حديثنا خلال هذا المقال نتناول تركيب الكبسولة الذكية و خطواتها و ما بعد تركيب الكبسولة الذكية:


خطوات تركيب الكبسولة الذكية


  1. تبدأ مراحل تركيب الكبسولة الذكية عن طريق قيام المريض ابتلاع الكبسولة الذكية, وتحتوي الكبسولة الذكية على ما يشبه البالون المتصل بأنبوبة رفيعة, و يقوم المريض بابتلاع الكبسولة الذكية من خلال كوب من المياه أو كوب من العصير حسب رغبة المريض.

  2. يقوم الدكتور محمد شاكر بالبدء في فحص المريض بعد ابتلاع الكبسولة الذكية عن طريق الأشعة السينية, و هذا لكي يطمئن الطبيب علي استقرار الكبسولة الذكية داخل المعدة.

  3. بعد ذلك يتم التأكد على أن الكبسولة الذكية في وضعها المستقر, و هذا من خلال استخدام الأنبوب لكي نقوم بملئ البالونة الناتجة من الكبسولة الذكية بسائل خاص, و تصل كمياته إلى 550 ملي, و بعد ملئ الكبسولة الذكية يقوم الطبيب بإخراج الأنبوب بلطف.

  4. بعد تناول المريض الكبسولة الذكية تستقر داخل المعدة لمدة 4 شهور و بعدها تقوم الكبسولة الذكية, بالتحليل بطريقة طبيعية, و بعدها يتم خروج الكبسولة الذكية عبر الجهاز الهضمي مع البراز و هذا بشكل تلقائي.


النظام الغذائي بعد الكبسولة الذكية

من أهم النقاط التي يجب أن يدركها المريض بعد تناول الكبسولة الذكية هي اتباع النظام الغذائي السليم و لذلك لأنه يعتبر من أهم العوامل التي يستطيع من خلالها المريض الحصول على نتائج أفضل بعد تناول الكبسولة الذكية، و هناك بعض النقاط التي يجب اتباعها بعد تناول الكبسولة الذكية و منها :

  1. يجب على المريض بعد تناول الكبسولة الذكية من اليوم الأول حتى اليوم الثالث يعتمد على تناول المياه و السوائل الصافية.

  2. يتم منع المريض بعد تناول الكبسولة الذكية من شرب أي أنواع مياه غازية، و الاعتماد علي تناول الوجبات السريعة و هذا لكي ترتفع السعرات الحرارية.

  3. يجب على المريض بعد تناول الكبسولة الذكية تجنب فكرة الاستلقاء بعد وجبة الطعام مباشرة و هذا لكي يستطيع المريض أن يتجنب حدوث ارتجاع الإفرازات الحمضية داخل المرئ.

  4. الحرص الدائم من المريض بعد تناول الكبسولة الذكية علي المضغ الجيد للطعام و هذا لكي يسهل على المريض عملية الهضم بعد ابتلاع الكبسولة الذكية.

  5. إلتزام المريض بعد تناول الكبسولة الذكية بالتوقف عن تناول أي اكل او شرب بمجرد شعور المريض بالشبع بعد تناول الكبسولة الذكية.

التخلص من الوزن الزائد مع الكبسولة الذكية

هناك بعض النقاط التي توضح عملية سير ما بعد الكبسولة الذكية و الأمور التي تتعلق بعملية فقدان الوزن مع الكبسولة الذكية:

الكبسولة الذكية
التخلص من الوزن الزائد مع الكبسولة الذكية
  1. يتم فقد الوزن من خلال الكبسولة الذكية و هذا بدون شعور المريض أو إحساسه بالجوع.

  2. تساعد الكبسولة الذكية على شعور المريض بالامتلاء داخل المعدة، مما يجعل المريض يقلل من نسبة الطعام الذي يتناوله، و هذا يؤدي إلي تقليل السعرات الحرارية التي يتم دخولها لجسم المريض و ينتج عنه خسارة الوزن بشكل تدريجي.

  3. من ضمن ما يتعلق بالكبسولة الذكية استغناء المريض عن الوجبات الخفيفة التي يتم تناولها بين الوجبات الرئيسية.

مقدار خسارة الوزن في حالة تركيب الكبسولة الذكية

تساعد الكبسولة الذكية على خسارة الوزن كما أوضحنا، و ينتج عنها خسارة في الوزن من 15 الي 20 كيلو من الوزن الكامل للجسم، و هذا بالإضافة إلى أن الكبسولة الذكية تساعد على نزول هذا الوزن خلال أربعة أشهر، و ايضا لأن الكبسولة الذكية تؤدي إلي فقدان حوالي 80% من الوزن الزائد خلال الثلاثة أشهر الأولى من تناول الكبسولة الذكية، كما يمكن للمريض بعد تناول الكبسولة الذكية الحفاظ على تلك النتيجة التي قام بتحقيقها بشكل مستمر و هذا من خلال اتباع النظام الغذائي بعد الانتهاء من الأربعة أشهر التي تسكن فيهم الكبسولة الذكية داخل المعدة.


ميزان الكبسولة الذكية


بعد تناول المريض للكبسولة الذكية يحصل على ميزان ديجيتال و هذا الميزان يعتمد عليه المريض بشكل كامل حتى يقوم بقياس مؤشرات كتلة الجسم و ايضا كمية المياه و كمية الدهون التي توجد داخل الجسم و كذلك حساب الكتلة العضلية و كتلة العظام و اخيرا دهون البطن.

الكبسولة الذكية
ميزان الكبسولة الذكية

حيث ان هذا الميزان الذي يحصل عليه المريض بعد تناول الكبسولة الذكية يكون مرتبط بتطبيق على هاتف المريض الذكي و هذا لكي يتابع عملية إنقاص الوزن الناتجة عن تناول الكبسولة الذكية من اليوم الأول، و تقوم أيضا بإرسال كل البيانات و في هذه الحالة يستطيع المريض أن يشارك نتيجة الكبسولة الذكية مع الدكتور محمد شاكر، بالإضافة إلي تقديم التطبيق للمريض بعد تناول الكبسولة الذكية بعض النصائح و الإرشادات الصحية و هذا لكي يحصل علي جسم أكثر رشاقة و صحة.

الفرق بين الكبسولة الذكية و بالون المعدة


اصبح الحديث عن الفرق بين البالون و الكبسولة الذكية من اكثر الاحاديث الذي ينال الاختلاف و ذلك لأن هناك فارق كبير بين البالون و الكبسولة الذكية و يجعل ايضا الدكتور محمد شاكر يلجأ للكبسولة الذكية, و ذلك لتعدد مميزات الكبسولة الذكية.

بالون المعدة هي تتضمن وضع بالون تم صنعه من السيليكون داخل المعدة, و هذا يساعد على إنقاص الوزن عن طريق التقليل من كمية الطعام المتناول و هذا يؤدي إلي الشعور بالشبع بشكل أسرع, أما على جانب الحديث عن الكبسولة الذكية فهي كما ذكرنا يتم ابتلاعها بكوب من الماء.

لنذكر بعض من أسباب الاختلاف بين الكبسولة الذكية و بالون المعدة و التي تعد من مميزات التي تفضل الكبسولة الذكية عن البالون:

  1. الكبسولة الذكية يقوم الطبيب بتركيبها بدون الحاجة إلي المنظار اما البالون فيتم تركيبه بالمنظار و هذا ما يفضل اللجوء إلي الكبسولة الذكية لكي لا يحدث تدخل بالمنظار.

  2. تركيب البالونة تتطلب أن يخضع المريض للتخدير الجزئي, أما الكبسولة الذكية لا يحتاج المريض أن يخضع لأي نوع من أنواع التخدير و هي تعتبر من مميزات الكبسولة الذكية.

  3. الكبسولة الذكية تستقر في المعدة لمدة 4 شهور, اما البالونة تستقر في المعدة لمدة من 6 إلي 9 أشهر, و بالتالي فهذه ميزة مهمة للكبسولة الذكية لان الكبسولة الذكية تستقر وقت أقصر من البالون.

  4. تقوم الكبسولة الذكية بالتحليل بعد مرور ال4 أشهر من تركيب الكبسولة الذكية و هذا عن طريق خروجها بشكل طبيعي من البراز, و لكن البالونة تحتاج إلي تدخل بإجراء منظار لاستخراج البالون.


و بعد التحدث عن الفارق بين البالون و الكبسولة الذكية, نستنتج من هذا أن البالون يحتوي على العديد من المخاطر و السلبيات اما في حالة الكبسولة الذكية فهي تعتبر امنة لدرجة عالية, و عليه فإنه أصبح من الطبيعي التخلص من وزنك الزائد بدون أي تدخل جراحي و بطرق آمنه و دون التعرض لأي نوع من أنواع التخدير من خلال الكبسولة الذكية.


6 views0 comments

Recent Posts

See All