الأكثر قرأة

النظام الغذائي قبل عملية تحويل مسار المعدة

محتويات المقالة.

تحويل مسار المعدة
النظام الغذائي قبل عملية تحويل مسار المعدة

الدور الهام الذي يلعبه النظام الغذائي في عملية تحويل مسار المعدة


يجب أن يتم تأهيلك قبل الخضوع لعملية تحويل مسار المعدة وفهم الفوائد و المخاطر قبل الخضوع إلى الجراحة.


يكون البالغون الذين يحتاجون هذه الجراحة يعانون من زيادة على الوزن الطبيعي بأكثر من ٤٥ كيلو جرام.

قد تكون بحاجة لعملية تحويل مسار المعدة إذا كانت مؤشرات كتلة الجسم بين ٣٠ و ٣٥ وصحتك معرضة للخطر بسبب وزنك الزائد.


و القيام بعدة تغييرات في نمط الحياة التقليدي و البدء فى أنظمة غذائية معينة ولم يؤد إلى فقدان الوزن أيضاً.


لتكون مؤهلاً للتعافى السريع و نتيجة إيجابية تستمر طوال العمر يجب أن تكون مستعدًا أيضًا لإعادة التفكير فى عاداتك الغذائية السابقة و تعلم الفرق بينها وبين العادات الغذائية الجديدة التي تساعد في فترة ما قبل عملية تحويل مسار المعدة.


يساعدك الطبيب على وضع خطط لنظام غذائي لمتابعة نتائج كل من فترة ما قبل عملية تحويل مسار المعدة والفترة التي تتبعها.

تحويل مسار المعدة
الدور الهام للنظام الغذائي في عملية تحويل مسار المعدة

النظام الغذائي السليم قبل عملية تحويل مسار المعدة يهدف إلى تقليل كمية الدهون في الكبد و الأماكن المحيطة به مما يقلل من خطر حدوث مضاعفات أثناء الجراحة.


النظام الغذائي قبل عملية تحويل مسار المعدة


يساعدك فقدان الوزن قبل الجراحة على تقليل كمية الدهون داخل البطن و الكبد و المناطق المحيطة به مما قد يسمح و يتيح لك إجراء عملية تحويل مسار المعدة عن طريق الجراحة بالمنظار بدلاً من الجراحة المفتوحة.


تتميز الجراحة بالمنظار باستعمال بالتقنيات الحديثة التى تساعد على أن تكون فترة التعافي من عملية تحويل مسار المعدة أسرع كما أنها لا تترك آثار جانبية أو ندوب ظاهرة على الجسم.


فقدان الوزن قبل عملية تحويل مسار المعدة لا يحافظ على سلامتك أثناء العملية الجراحية فقط بل يساعد أيضًا في تعليمك عادات غذائية صحية و تعلم طرق جديدة لتناول الطعام.


يقوم طبيبك بمساعدة اختصاصي تغذية متخصص بوضع خطة لنظام الغذاء المناسب لجسمك بهدف إنقاص الوزن قبل عملية تحويل مسار المعدة.

تحويل مسار المعدة
النظام الغذائي قبل عملية تحويل مسار المعدة

تبدأ خطة النظام الغذائي الخاص بك بمجرد أن يتم الإتفاق على موعد إجراء عملية تحويل مسار المعدة ويجب أن تبدأ خطة النظام الغذائي بأسرع وقت و إذا لم يحدث فقدان كاف في الوزن فقد يتم تأجيل عملية تحويل مسار المعدة.


نصائح عامة لنظام غذائي سليم


تختلف الإرشادات من جسم لآخر أثناء فترة إجراء عملية تحويل مسار المعدة ولكنها في العموم تتضمن الإرشادات التالية كي تصل إلى جسم مناسب لعملية تحويل مسار المعدة والحفاظ على نتائجها.


  • التقليل من تناول الأطعمة التي تحتوي نسبة عالية من الدهون مثل منتجات الألبان كاملة الدسم أو اللحوم التى تحتوى على نسبة دهون عالية و الطعام المقلى.

  • التقليل من تناول الطعام الذى تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات مثل الحلويات التي تحتوي على نسبة سكر عالية والمكرونات والبطاطس ومنتجات الخبز.

  • تجنب شرب العصائر والمشروبات الغازية التي تحتوي على نسبة عالية من السكر.

  • عدم الإفراط في تناول الطعام الغير صحى.

  • الإقلاع عن التدخين.

  • تجنب الطعام الذي لا ينصحك به طبيبك.

  • تجنب شرب الكحوليات.

  • تجنب الشرب أثناء تناول الطعام.

  • تناول الفيتامينات اللازمة لجسمك بصورة يومية.

تحويل مسار المعدة
نصائح عامة لنظام غذائي سليم

ماذا تأكل قبل عملية تحويل مسار المعدة


يتكون النظام الغذائي قبل عملية تحويل مسار المعدة إلى حد كبير من بروتينات مخفوقة و الأطعمة عالية البروتين التي تحتوي على سعرات حرارية قليلة و التي يسهل هضمها بصورة عامة.


يساعد البروتين في تقوية وحماية أنسجة العضلات و يساعد ذلك جسمك على حرق الدهون بدلاً من العضلات للحصول على الطاقة و يساعد البروتين أيضًا في الحفاظ على قوة جسمك مما يسرع من فترة التعافي بعد عملية تحويل مسار المعدة.


مع اقتراب موعد عملية تحويل مسار المعدة ستحتاج إلى اتباع نظام غذائي يعتمد غالباً على السوائل فقط. و بناءً على وزنك وصحتك بشكل عام قد يسمح لك طبيبك بتناول بعض الأطعمة الاخرى خلال وقت تحويل مسار المعدة مثل الأسماك أو البيض المسلوق.

عملية تحويل مسار المعدة تتم بشكل آمن تماما و نتائجها مضمونة إذا اتبعت الإرشادات قبل و بعد عملية تحويل مسار المعدة.


66 views0 comments