الأكثر قرأة

النظام الغذائي بعد عملية التكميم

Updated: Sep 12

من المتعارف عليه بشكل عام ان النظام الغذائي الذي يتم متابعه مع متابعين التغذية بعد عمليات السمنة هو مهم لتفادي اي مضاعفات من الممكن ان تنتج من العمليات , و لكن يجب في البداية التعرف علي النظام الغذائي و معرفة اهميتة و هذا ما سنتناولة في هذه المقالة .

ما هو النظام الغذائي قبل عملية التكميم

النظام الغذائي هو بصفة عامة يسعي لتجنب حدوث اي مضاعفات لذلك يفضل عمل نظام غذائي قبل عملية التكميم , حيث انه يتم البدء في النظام الغذائي قبل عملية التكميم بحوالي اسبوع او اسبوعين ,

و هذا لان النظام الغذائي قبل العملية الذي يعتمد علي تناول السوائل و البروتين و ابتعاد المريض عن تناول الكربوهيدرات , يسهل حرق الدهون و بالتالي يساعد علي تسهيل اجراء انواع عمليات السمنة ,,

و هناك ايضا اراء اخري تتمحور حول صيام المريض قبل العملية بمدة 12 ساعة عن الطعام و هذا لكي تسهل علي المريض عمل النظام الغذائي قبل العملية و لكن هذا ما يحدده الطبيب المعالج للحالة .


النظام الغذائي بعد عملية التكميم
النظام الغذائي قبل عملية السمنة


النظام الغذائي بعد عمليات السمنة

قبل التحدث عن النظام الغذائي بعد العملية دعونا نتناول بعض اهداف النظام الغذائي بعد عمليات السمنة :

1- من اولي اهداف النظام الغذائئ هو منع المعدة من حدوث اي تمدد لها من جديد بعد اجراء عملية السمنة .

2- النظام الغذائي بعد عملية السمنة يساعد علي هضم الطعام بمنتهي السهولة و ذلك لان النظام الغذائي بعد عملية التكميم يعتمد علي تناول كميات قليلة من الطعام و هذا بالطبع يسهل عملية الهضم.

3- يساعد النظام الغذائي بعد عملية السمنة و بشكل كبير علي المحافظة بشكل مستمر علي خسارة الوزن و عدم اكتسابه مرة اخري و هذه بالطبع تعتبر من اهم اهداف النظام الغذائي بعد عمليات السمنة .

4- يتجنب النظام الغذائي بعد عملية السمنة حدوث اي مضاعفات و يساعد علي الوقاية منها .


النظام الغذائي بعد عملية التكميم
النظام الغذائي بعد عملية السمنة

مراحل النظام الغذائي بعد عملية السمنة

النظام الغذائي بعد عملية السمنة لديه 4 مراحل يمر بها لكي يصبح مفيد للمريض و لذلك سنتناولها بالتفاصيل :


1- المرحلة الاولي

و هي تكون في بداية النظام الغذائي بعد عملية السمنة و يكون المريض في ايامه الاولي بعد العملية حيث ان هذه المرحلة تصل الي حوالي اسبوع في النظام الغذائي بعد العملية

و يعتمد النظام الغذائي بعد عملية السمنة في هذه المرحلة علي :

  • تناول الشاي او القهوة و لكن يجب ان تكون خاليه من الكافيين حتي تساعد علي اتمام المرحلة الاولي من النظام الغذائي بعد العملية بطريقة سليمة .

  • من الممكن تناول شوربة خفيفة و ليست ثقيلة او سميكه بشكل نهائي حتي يستفيد الجسم من النظام الغذائي بعد عملية السمنة .

  • امكانية تناول عصير و لكن خالي من السكر و غير محلي حتي لا يعمل السكر علي حدوث مضاعفات في النظام الغذائي بعد عملية السمنة

  • تناول مجمدات و تكون ايضا خاليه من السكر حفاظا علي النظام الغذائي بعد عملية السمنة.


2- المرحلة الثانية


هذه المرحلة من النظام الغذائي بعد عملية السمنة تحتاج الي استشارة الطبيب بشكل مبدئي حتي نتأكد من امكانية تحول المريض او انتقاله من المرحلة الاولي الي المرحلة الثانية في النظام الغذائي بعد عملية السمنة ,,


و في حالة ان الطبيب وافق للمريض علي الانتقال الي المرحلة الثانية من النظام الغذائي ,,

فهي تحتوي بالفعل علي نفس التعليمات التي تتناولها المرحلة الاولي من التعليمات و الارشادات الخاصة بالنظام الغذائي و لكن يتم معاه اضافة الطعام المهروس حتي تبدا المعده في استعادة هيكلها مرة اخري و هذا النظام الغذائي يستمر لعدة اسابيع و التي يحددها الطبيب حتي تستطيع الوصول الي المرحلة الثالثة من النظام الغذائي بعد عملية السمنة .

3- المرحلة الثالثة

و هي تتوافق مع المرحلة الثانية من النظام الغذائي بعد عملية التكميم في انها يجب التأكد من الطبيب علي امكانية التنقل الي المرحلة الثالثة ,, و في حالة موافقة الطبيب يتم تحويل المريض الي المرحلة الثالثة من النظام الغذائي بعد عملية السمنة و التي يتم فيها اضافة بعض الطعام الطري الي النظام الغذائي و منه :

  • يمكن اضافة اللحم المفروم الي النظام الغذائي .

  • لا مانع من اضافة بعض البيض المسلوق الي النظام الغذائي .

  • يستطيع المريض ان يتناول السمك من النوع المشوي في النظام المشوي .

  • يفضل في المرحلة الثالثة من النظام الغذائي تناول الفاكهه المعلبة.

يحث ان المريض في هذه المرحلة من النظام الغذائي بعد عملية التكميم يتسطيع تناول الطعام الطري و الذي ذكرناه و لكن يجب الحرص الدائم علي تقسيم الوجبات الي وجبات صغيرة حتي يسهل علي المريض هضمها في النظام الغذائي بعد عملية السمنة .

4 - المرحلة الرابعة

حين تبدا هذه المرحلة تكون حياه المريض بدأت تسير في النطاق الطبيعي لها من النظام الغذائي بعد عملية السمنة ,,

حيث ان المريض في هذه المرحلة من النظام الغذائي تكون لديه القدرة علي تناول الاطعمة الصلبة و القوية و لكن مع التحذير ايضا علي عدم تناول قطع كبيرة و لكن من الضروري تقسمها الي اجزاء صغيرة لكي يتم الاستفادة من النظام الغذائي بعد عملية السمنة و ايضا لكي نتجنب حدوث مضاعفات و التي من ضمنها : الغثيان و الاستفراغ.

و من المتعارف عليه ان هذه المرحلة تبدأ بعد حوالي شهرين من عملية السمنة .


النظام الغذائي بعد عملية التكميم
مراحل النظام الغذائي


بعض النصائح التي يجب اتباعها للنظام الغذائي بعد عملية السمنة :

يوجد بعد التعليمات و الارشادات التي يجب ىاتباعها في النظام الغذائي بعد عملية السمنة و هذا لكي يتم الاستفادة من النظام الغذائي و منها :

  • يجب الالتزام في النظام الغذائي بالابتعاد عن السكريات و الدهون .

  • لتجنب حدوث اي مضاعفات اثناء النظام الغذائي يجب تجزئة الوجبة الي لقم صغيرة و يجب ايضا مضغها جيدا حتي يسهل علي المريض مضغها .

  • من الضروري في النظام الغذائي بعد عملية السمنة الابتعاد عن تناول المشروبات الغازية و الشرب من الكوب بشكل مباشر.

  • من الضروري الالتزام بتناول العديد من الوجبات علي مدار اليوم علي ان تكون الوجبة كميتها قليلة.



النظام الغذائي بعد عملية التكميم
نصائح النظام الغذائي بعد عملية السمنة

8 views0 comments