الأكثر قرأة

الناسور العصعصي

Updated: Jan 12

هناك كثير من الأشخاص الذين يعانون من تساقط الشعر و لكن لا نعلم ما يحدث بعد ذلك ،، و هي نتيجة تساقط الشعر سؤال في غاية الأهمية, هل من الممكن لتساقط الشعر أن يؤدي إلي صعوبة في الحركة و الجلوس ! هذا هو ما يتناوله حديثنا اليوم .. و هو الناسور العصعصي أو ما يعرف بالناسور الشعري أو كيس الشعر و سنتعرف على أعراضه و اسئله و طرق علاجه و طرق الوقاية منه


ما هو الناسور العصعصي؟

الناسور العصعصي
ما هو الناسور العصعصي

الناسور العصعصي هو عبارة عن كيس يحتوي على بعض من الشعر المتساقط الذي يوجد في اسفل الظهر و تحديداً في منطقة العصعص ، حيث يجتمع السعر في كيس معين ثم يتحول بعد ذلك مع مرور الوقت إلى كتلة صغيرة.

و علي جانب آخر يتصف الناسور العصعصي بأنه يسبب شعور مؤلم للغاية و يصاحبه أيضا بعض من الإفرازات الدموية ، و من الممكن أيضا أن تؤدي إلي حدوث تورم في المنطقة اللي يظهر فيها هذا الناسور العصعصي و علي جانب آخر فإن الناسور العصعصي يكون أكثر عرضة لمن هم من الفئة العمرية المتقدمة و بشكل خاص عند الرجال حيث إنه ينتشر بشدة بين فئة الشباب على وجه الخصوص ،و ذلك لأن الإحصاءات الطبية وضحت من قبل أن غالباً بنسبه 80% من الأشخاص المصابين بالناسور العصعصي تتراوح أعمارهم ما بين ال 20 و الـ 29 سنة .

أسباب الإصابة بالناسور العصعصي؟


الناسور العصعصي
أسباب الإصابة بالناسور العصعصي

و بعد أن ذكرنا مفهوم الناسور العصعصي ، يجب أن نكون علي دراية كافية بالأسباب التي من الممكن أن تؤدي إلي الإصابة بمرض الناسور العصعصي وهي :


  1. الجلوس وقت طويل دون تحرك ، اي ان الجلوس لفترات طويلة دون فعل أي حركة يؤدي إلي تكوين الناسور العصعصي و الذي ينتج عنه آلام شديدة و ازعاج ، و ذلك لأن الجلد يحدث له عملية تآكل و هذا يحدث من كثرة الضغط عليه و الجلوس لفترة طويلة.

  2. عدم ممارسة الرياضة و الأنشطة أو التمارين الرياضية هذا ايضا يزيد من فرص الإصابة بالناسور العصعصي.

  3. التعرض للإصابة في منطقة العصعص ، و هذا لأن الإصابة في هذه المنطقة تزيد من احتمالية حدوث كيس شعر و هذا في حالة اصطدام هذه المنطقة المصابة بأي شئ صلب أو اي أصابه شبيه.

  4. تجمع خلايا الجلد الميت ، حيث ان مرحلة أن يحدث تجمع لخلايا الجلد الميت و الشعر الذي يتساقط مع وجود بكتيريا في المنطقة هذا يؤدي إلي تكوين الناسور العصعصي.

  5. كثافة الشعر ، و هي من العوامل الأساسية لحدوث الناسور العصعصي ، و هذا يرجع لأن الشخص الذي يكون سعره في حالة من الكثافة و السمك الكبيرة و خاصة إذا كانت بمنطقة الظهر هذا يزيد من احتمالية حدوث تجمع للشعر في كيس.

  6. ولادة الشخص بهذا المرض ، حيث إنه يمكن أن يولد شخص ما و هو حامل هذا الناسور العصعصي، اي انه وراثي لهذا المرض من الأب أو الجد ، لذلك فإن الصورة التي يظهر بها الناسور العصعصي في حالة الوراثة تكون أكبر عند الشخص الوارث لهذا المرض.

بالإضافة أيضا إلي بعض النقاط المهمه التي تساعد علي حدوث الناسور العصعصي مثل :


  • أن يكون جسم الشخص في حالة من البدانة .

  • أن يكون الشخص يحدث عنده تعرق شديد .

  • إهمال الفرد في النظافة الشخصية.

  • استعمال الأشخاص المناديل الورقية دون استعمال الماء بالإضافة إليها.

أعراض الناسور العصعصي


الناسور العصعصي
أعراض الناسور العصعصي

مرض الناسور العصعصي لديه بعض الأعراض التي في حال تواجدها يجب الذهاب على وجه السرعة إلى الطبيب المتخصص ومن ضمن هذه الأعراض :

  1. حدوث آلام في منطقة أسفل الظهر و هذا لأن الناسور العصعصي يسبب بعض الالم في هذه المنطقة ، و ينتج عنه شعور الشخص بأن هناك تجمع دموي و يكون مؤلم للغاية لدرجة عدم تحمل الفرد هذا الالم و خاصة في حالة الجلوس .

  2. حدوث التهاب و تورم في المنطقة المصابة ، و من الممكن للمريض ملاحظة المنطقة المصابة و هذا عن طريق تغير لونها الأحمر أو عند اللمس يُلاحظ وجود تورم في الجزء السفلي من العمود الفقري.

  3. ظهور دم أو صديد ، و هذا في الغالب يعتبر من الأعراض المتأخرة التي تحدث الناسور العصعصي و هذا لأن يصاحبه وجود صديد أو دم مع الشعور بآلام شديدة و حدوث رائحه كريهه ، و من الممكن أن تخرج بعض الإفرازات سواء كانت باللون الاصفر او الابيض .


علاج الناسور العصعصي:


الناسور العصعصي
علاج الناسور العصعصي

كما ذكرنا من قبل أن في حالة حدوث أعراض الناسور العصعصي يجب على المريض الذهاب للطبيب بشكل مباشر لكي يحدد له العلاج المناسب ،، و من ضمن أساليب العلاج .

1.العملية الجراحية

و هي التي يقوم فيها الطبيب بتنظيف المنطقة المصابة و القيام بإزالة الناسور العصعصي، و لكي يتخلص من الشعر المتساقط و الجلد الميت المتراكم ثم بعد ذلك يعطي بالفتيات الطبي ، و لكن من مضاعفات هذا النوع هو احتمالية حدوث أو تكون خراج بعد العملية و هذا من خلال تجمعات دموية تكون ناتجة من تلوث في الجرح ، و يمكن أيضا أن تزيد من الشعور بالالام و من الممكن أيضا أن تؤدي بعد ذلك إلي حدوث ناسور عصعصي جديد و يلزم عملية أخرى لإزالته .



2.الكي بالليزر

و هي عبارة عن عملية بسيطة يقوم فيها الطبيب بالتخلص من الأنسجة التالفة ،و يقوم الدكتور باستخدام مخدر موضعي، و هذه الطريقة تضمن عدم وجود أي بقايا الناسور بعد العملية و علي جانب آخر فإن الجرح لم يأخذ وقت طويل حتى يلتئم .

هناك سؤال يطرق على أذهان الكثير هو هل يعتبر علاج الناسور العصعصي بالليزر هو الافضل ام لا ؟ في وقتنا الحالي و مع حدوث التطور الطبي الكبير ، ظهرت الكثير من التطبيقات التكنولوجية الفعالة في المجال الطبي ،و عليه فإن علاج الناسور العصعصي أصبح الآن في وقتنا الحالي علي الجانب الجراحي أسهل و أكثر أماناً ، و بالاخص مع الاستخدام الواسع في وقتنا المناظير الجراحية.

و عليه فبعد ذلك ظهر علاج الناسور العصعصي من خلال الليزر و قامت ثورة جديدة في المجال الطبي و مجال الليزر حتى وصل الأمر إلي أن كثير من الأطباء المتخصصين يعتبرون هذا الأمر هو الأفضل في طريقة علاج الناسور العصعصي و هذا يرجع لبعض الأسباب من ضمنها :

  • أن جلسات علاج الناسور العصعصي بالليزر لا تحتاج إلي وقت طويل و هذا بالطبع مقارنة بالعمليات الجراحية الأخرى .

  • لا يحتاج المريض لفترة زمنية طويلة للرجوع الى الحياة الطبيعية بل علي العكس فإن المريض يرجع لحياته الطبيعية بشكل سريع .

  • جلسات الليزر تكون آمنة تماماً و لا تجعل المريض يشعر بأي ألم .

  • العلاج بالليزر الان اصبح انتقائي و توجيهي أي أنه يقوم بمعالجة الأنسجة المستهدفة بدقة شديدة ده أن تسبب أي ضرر جانبي في المناطق و الأنسجة المحيطة.

طرق الوقاية من الناسور العصعصي


الناسور العصعصي
طرق الوقاية من الناسور العصعصي

هناك بعض الإجراءات التي يجب أن نراعيها لكي تتجنب الإصابة بالناسور العصعصي

  1. لنظافة الشخصية : و هي تعتبر من أهم الأمور التي يجب أن نراعيها و هذا من خلال الاستحمام و الاستمرار على تنظيف المنطقة بشكل جيد و هذا لكي يقلل من فرص نمو البكتيريا.

  2. إزالة الشعر : و يجب أن تراعي باستمرار إزالة الشعر و هذا يقلل من فرص تساقطه و ماينتج عليه من تكوين الناسور العصعصي ، و من الأفضل أيضا استخدام الوسائل المختلفة التي تساعد على إزالة الشعر من الجذور وليس فقط من علي السطح ، و هذا لأن ما يتبقى من الشعر يمكن أن يتراكم و يؤدي بعد ذلك إلى الناسور العصعصي.

  3. عدم الجلوس لفترات زمنية طويلة : وهذا لأنه كما ذكرنا أن الجلوس لفترة زمنية طويلة دون حركة هو من أحد أبرز الأسباب التي تؤدي إلي الإصابة بالناسور العصعصي، لذلك يجب عند الجلوس لأداء أي عمل أو أمام أجهزة الكمبيوتر أو لأي شئ كان يجب الحركة بين كل وقت و آخر.



41 views0 comments