الأكثر قرأة

الفروق ما بين عملية تحويل مسار المعدة و عملية تكميم المعدة


تكميم المعدة
الفروق ما بين عملية تحويل مسار المعدة و عملية تكميم المعدة

محتويات المقالة:


يُطلق اسم جراحة السمنة على الجراحات الذي تساعد على إنقاص الوزن و هو يكون خيار مناسب عند الحاجة إلى إنقاص الكثير من الوزن و خاصةً إذا اتبعت نظام غذائي معين وممارسة أنشطة بشكل مستمر و لم يظهر أى نتائج.


تعتبر أكثر جراحات السمنة شهرة هما عملية تكميم المعدة و عملية تحويل مسار المعدة, و هناك وجه شبه بين العمليتين ولكن يوجد أيضًا اختلافات رئيسية بينهم, سنناقش في هذه المقالة كل المعلومات اللازمة عن كل من عملية تحويل مسار المعدة و تكميم المعدة و نتائجها بما في ذلك إيجابياتها وسلبياتها.

تكميم المعدة
الفروق ما بين عملية تحويل مسار المعدة و عملية تكميم المعدة

الفروق ما بين عملية تحويل مسار المعدة و عملية تكميم المعدة؟


تعمل كل من عملية تكميم المعدة وعملية تحويل مسار المعدة على تقليل حجم المعدة من حجمها الطبيعي إلى حجم صغير مما يسبب فقدان الوزن بطريقتين:


  • تمتلئ المعدة بشكل أسرع و بذلك تكون مقيد بكمية الطعام التي يمكن تناولها قبل أن تشبع.

  • تقليل هرمون الجريلين و المعروف أيضا باسم هرمون الجوع.


الاختلافات بين الجراحين ( تحويل مسار المعدة و تكميم المعدة) في طريقة إنشاء كيس المعدة الجديد


جراحة تكميم المعدة: تصل النسبة المراد إزالتها من المعدة إلى ٨٠٪ من حجمها الطبيعى عن طريق عملية تكميم المعدة و يتم فصل المتبقي من المعدة ويكون على شكل موزة من غير أى إجراء تغييرات أخرى.

تكميم المعدة
الاختلافات بين الجراحين ( تحويل مسار المعدة و تكميم المعدة) في طريقة إنشاء كيس المعدة الجديد

جراحة تحويل مسار المعدة: عملية تحويل مسار المعدة أو كما يطلق عليها جراحة مجازة المعدة و تتم عن طريق قص جزء كبير من المعدة وجزء من الأمعاء الدقيقة ثم يتم إعادة توصيل الجزء المتبقي من المعدة بالأمعاء الدقيقة المتبقية و يتم توصيل الجزء الملتف من المعدة أسفل الأمعاء الدقيقة وبذلك يستمر في توفير الأحماض والإنزيمات الهضمية اللازمة في هذه المنطقة.

فرق طرق التعافي بين عملية تحويل مسار المعدة و عملية تكميم المعدة


تعتبر عملية تحويل مسار المعدة أكثر تعقيدًا من عملية تكميم المعدة بسبب أن عملية تحويل مسار المعدة هو إجراء من خطوتين على عكس عملية تكميم المعدة التى تتطلب خطوة واحدة فقط.


غالباً يتم إجراء كل من عملية تحويل مسار المعدة وتكميم المعدة عن طريق الجراحة بالمنظار, و تكون عن طريق أدوات طبية متقدمة مثل منظار مضاء بكاميرا يسمى منظار البطن وأدوات حديثة أخرى تعمل على فتح شقوق صغيرة جداً في البطن لإجراء جراحة تحويل مسار المعدة و تكميم المعدة.

تكميم المعدة
فرق طرق التعافي بين عملية تحويل مسار المعدة و عملية تكميم المعدة

عند إتمام عمليات تحويل مسار المعدة وتكميم المعدة بشكل سليم فلن تعانى من الألم الشديد بعد الجراحة و لكن ستكون قادرًا على العودة إلى المنزل عادةً بعد يوم أو إثنين من إجراء إحدى العمليتين


فى أسوأ الظروف و إذا كنت تعاني من آلام شديدة بعد عملية تكميم المعدة أو إذا كنت تواجه صعوبة في الاحتفاظ بالسوائل، أو ظهور أى مشكلات أخرى عندها قد تحتاج إلى البقاء يوم أو يومين إضافيين في المستشفى لتلقي الرعاية اللازمة بعد عملية تكميم المعدة.


تكون عملية تحويل مسار المعدة أكثر تعقيدًا من تكميم المعدة فمن المحتمل البقاء يومين على الأقل في المستشفى قبل أن تتعافى بما فيه الكفاية للعودة إلى المنزل.

وقد تحتاج إلى البقاء فترة أطول فى المستشفى عند ظهور أي مضاعفات بعد عملية تحويل مسار المعدة على عكس عملية تكميم المعدة.


أحياناً حسب الوزن و صحة المريض لا يمكن إجراء جراحة تكميم المعدة أو تحويل مسار المعدة بالمنظار و يلجأ الطبيب إلى إجراء الجراحة المفتوحة مما يتطلب إحداث شق أكبر بكثير في البطن و يستغرق هذا الشق وقتًا أطول للتعافي من الشقوق الصغيرة عن طريق المنظار.


إذا لجأت لإجراء عملية جراحية سواء تكميم المعدة أو تحويل مسار المعدة مفتوحة فستظل في المستشفى حتى يلتئم الجرح بشكل كافي للعودة إلى المنزل و تكون غالباً من أربع إلى خمس أيام في المستشفى.

تكميم المعدة
فرق طرق التعافي بين عملية تحويل مسار المعدة و عملية تكميم المعدة

بعض أسباب اللجوء لعملية جراحية مفتوحة سواء كانت عملية تكميم المعدة أو تحويل مسار المعدة


  • إجراء عملية جراحية سابقة على معدتك سواء كانت تكميم المعدة أو تحويل مسار المعدة.

  • السمنة المفرطة.

  • وجود مشاكل طبية أخرى بجانب السمنة.

بمجرد الخروج المستشفى ستحتاج إلى وقت للتعافي تمامًا و سيكون عليك الراحة أتباع إرشادات الطبيب لمدة ثلاثة إلى أربع أسابيع قبل أن تتمكن من العودة للقيام بالأنشطة العادية بعد عمليات تحويل مسار المعدة أو تكميم المعدة.


2 views0 comments