الأكثر قرأة

إجراء عملية الساسي

Updated: Mar 4

سوف يتضمن حديثنا اليوم عن عملية الساسي وكيفية إجراءها و بعض النصائح الضرورية بعد اتمام عملية الساسي.


كيفية إجراء عملية الساسي


عملية الساسي
كيفية إجراء عملية الساسي

بشكل مبدئي يجب التوضيح إلى أن عملية الساسي تتم من خلال استخدام الطبيب المنظار الذي يقوم من خلاله بعمل فتحات أو شقوق صغيرة في البطن و بعدها يتم إجراء عملية الساسي علي مرحلتين كما ذكرناهم من قبل، و يمكن التعرف علي مفهوم عملية الساسي و مراحله من هنا.


و بعد اتمام الطبيب الجزء المتعلق بعملية تكميم المعدة ثم بعد ذلك الجزء الخاص بتحويل المسار ،، يصبح للطعام مسارين وهما أن 30% من الطعام المتناول يسير في المسار الطبيعي المخصص له و في هذا المسار يستفيد الجسم من امتصاص الفيتامينات و المعادن ،، ثم بعد ذلك يكون 70% من الطعام المتناول يسير في تحويل المسار و من هنا يمنع امتصاص أغلبية المواد الغذائية و التي تتضمن الدهون و السكريات.


بعض النصائح بعد إجراء عملية الساسي


عملية الساسي
بعض النصائح بعد إجراء عملية الساسي

و بعد انتهاء المريض من عملية الساسي هناك بعض التعليمات التي يجب على المريض الالتزام بها و من ضمنها:

  1. الحرص الدائم للمريض على تناول الطعام الصحي و الابتعاد التام عن الأطعمة التي تمتلئ بالسكريات والدهون بعد عملية الساسي.

  2. الاستمرار على تناول الطعام المليء بالفيتامينات و المعادن الصحية بعد عملية الساسي.

  3. عدم تناول المياه أثناء تناول الأكل و هذا حتى لا يسبب عسر في الهضم بعد اتمام عملية الساسي.

  4. تناول كميات كبيرة من المياه و المشروبات الصحية و هذا علي أن يكون كمية المياه المتناولة خلال اليوم لا تقل عن 2 لتر بعد عملية الساسي.

  5. التجنب الضروري لشرب المياه أو المشروبات من خلال الماصه أو ما يسمى بالشاليموه و ذلك حتي لا تتيح الفرصة الهواء أن يدخل إلى المعدة بعد عملية الساسي.

  6. من الافضل تقسيم عدد الوجبات التي يتناولها المريض على مدار اليوم مع التقليل من كمية الطعام في كل وجبة بعد عملية الساسي.

  7. يفضل بعد عملية الساسي الزيادة في تناول البروتين بشكل أولي و أساسي قم بعد ذلك تأتي مرحلة الخضروات و الكربوهيدرات.

  8. من الضروري بعد عملية الساسي المواظبة على الرياضة أو الحركة و الكسب بشكل يومي و ذلك حتى تعود المعدة للحركة و الأمعاء أيضا مرة أخري و تستعيد نشاطها وعملها بشكل طبيعي ،و لذلك يجب التنويه الابتعاد عن الرياضة العنيفة لمدة شهر على الأقل بعد إجراء عملية الساسي.

النظام الغذائي المتبع بعد إجراء عملية الساسي

عملية الساسي
النظام الغذائي المتبع بعد إجراء عملية الساسي

فيما يتعلق بالنظام الغذائي المتبع بعد الانتهاء من عملية الساسي فهناك عدة مراحل متعلقة بالنظام الغذائي:


المرحلة الأولى:

و التي يبدأ فيها المريض بتناول السوائل والمشروبات الصحية و هذا لمدة أسبوع بعد عملية الساسي.


المرحلة الثانية:


و هذه المرحلة تبدأ مع بداية الأسبوع الثاني من عملية الساسي و التي يُسمح فيها للمريض بالبداية في تناول الأطعمة الخفيفة و هذه المرحلة تستمر في الغالب لمدة شهرين.


المرحلة الثالثة:


و هي تكون بعد شهر بشكل تقريبي من إجراء عملية الساسي و التي يسعى فيها المريض أن يعود إلى الحياة الطبيعية بشكل تدريجي و يعود إلى النظام الغذائي الطبيعي بالإضافة إلي تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على السعرات الحرارية العالية و الابتعاد عن السكريات و الدهون و المشروبات الغازية.


طرق علاج السكر من خلال عملية الساسي

عملية الساسي
طرق علاج السكر من خلال عملية الساسي

كما ذكرنا من قبل ان عملية الساسي هي عملية تساعد بنسبة كبيرة على التخلص من مرض السكري ،، و هذا يتم عن طريق تحفيز إفراز هرمون GLP1 و PYY ، وبعد ذلك يتم تحفيز إفراز الأنسولين من داخل البنكرياس و هذا ما يقلل من مقاومة الجسم للأنسولين،،


وعلى صعيد آخر فإن عملية الساسي من ضمن أهميتها أنها تساعد علي نقص كمية السكر و السعرات الحرارية المتواجدة داخل الجسم ،، وهذا عن طريق تصغير حجم المعدة وبالتالي يؤدي إلي انخفاض نسبة السكريات و مستواها في الدم.


44 views0 comments