الأكثر قرأة

أنواع جراحات تكميم المعدة



تكميم المعدة
تكميم المعدة



السمنة من الأمراض الخطيرة المنتشرة فى مصر والعالم، وكشفت مجلة لانسيت الأمريكية عن أن عدد مرضى السمنة فى العالم يبلغ حاليا 640 مليون شخص، وده بيتسبب فى رفع فرص الإصابة بمشاكل القلب والسكر والكولسترول والسكتة الدماغية وسرطان القولون وغيرهم, وعلشان كده المختصين بدأوا يطوروا من العمليات القديمة لعلاج السمنة زى تكميم المعدة و يظهرولنا انواع جديدة.


مصطلح تكميم المعدة (sleeve gastrectomy)


تكميم المعدة
مصطلح تكميم المعدة

هو تصغير حجم المعدة عن طريق استئصال جزء كبير منها بيصل إلى 80٪ من حجم المعدة، وبالتالي بيشعر المريض بالشبع بمجرد تناول كمية قليلة من الطعام، كمان بيتم التخلص من هرمون الجوع (الجريلين) باستخدام المنظار الجراحي والدباسات القوية.


انواع التكميم (التقني)

ودى من اسمها بتختلف على حسب التقنية المستخدمة على سبيل المثال:


التكميم الجراحي التقليدي


تكميم المعدة
التكميم الجراحي التقليدي

هي تتم عن طريق قيام الطبيب بجرح أو شق كبير في البطن لكي يصل للمعدة، ولكن الجروح لا تلتئم بسهولة و بيحتاج المريض لفترة طويلة تكاد تزيد عن شهر ليستعيد روتين حياته الطبيعي.

تكميم المعدة بالمنظار بدون جراحة:

بيدخل الطبيب المنظار والدباسات عن طريق فتحات صغيرة الحجم لا تتعدى ال2 مللي، وتتميز عن التكميم الجراحي التقليدي؛ من حيث أن الجروح تلتئم بسرعة ، و المريض يعود لممارسة حياته الطبيعية خلال مدة قصيرة.

التكميم بالمنظار


تكميم المعدة
التكميم بالمنظار

التكميم عن طريق 5 فتحات جراحية:

تتم عملية تكميم المعدة بعمل 5 فتحات جراحية صغيرة، منهم فتحة لرفع الكبد عن المعدة حتي يكون الوصول لها أسهل، و هذا لان معظم مرضى السمنة يعانوا من زيادة حجم الكبد.

ومع رغبة الكتير من المرضى في اجراء التكميم دون آثار للجروح، بدأ الأطباء في إيجاد الحل إلى أن تم ابتكار تِقنية جديدة وهي التكميم البكيني.


التكميم البكيني


تكميم المعدة
التكميم البكيني

عملية التكميم البكيني تتم من خلال فتحة صغيرة في منطقة السرة لكي يتم من خلالها ادخال الكاميرا ، وفتحتين عند خط البكيني أسفل البطن لا تزيد الواحدة عن 1 سم يتم من خلالها إدخال أدوات المنظار، و لذلك لا تترك أي آثار أو جروح في البطن، وتلتئم بعد مدة قصيرة.

ولكن لا تتناسب عملية تكميم البكيني مع كل المرضى بل تتطلب وزن وطول معين، لكي يتم إدخال أدوات المنظار من فتحة بعيدة عن المعدة ومن شروطها:

ان لا يزيد معدل كتلة الجسم BMI اكتر من 50.

يجب ان يكون الطول مناسب للمريض، لكي يتم إدخال الأدوات من فتحة بعيدة عن المعدة (فتحة البكيني) وفي حالة الأجسام الطويلة .

يجب ان لا يوجد ترهلات كبيرة في البطن.


اضرار تكميم المعدة البكيني


تكميم المعدة
اضرار التكميم البكيني

من اضرار تكميم المعدة البكيني أنّ المنظار يمر بالأمعاء، وعدد من الأجهزة الأخرى لكي يصل للمعدة وهذا من الممكن ان يشكل خطر.

ولذلك تحتاج العملية للكثير من الدقة والمهارة؛ وهذا يرجع للمريض في التأني وحسن اختيارة لجراح ذو خبرة في تكميم المعدة البكيني.

و في الحديث عن الاضرار يجب التنوية ان عملية تكميم المعدة البكيني لا تؤثر علي الرحم و الانجاب .

2 views0 comments